الزراعة توجه المزارعين ببذل جهودهم لرفع متوسط إنتاجية القمح من 18 إلى 20 أردب للفدان

آخر تحديث: الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 5:56 م بتوقيت القاهرة

يارا صابر

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، إنه سيتم بذل أقصى الجهود من أجل رفع متوسط إنتاجية محصول القمح من 18 إلى 20 أردب في الفدان وهو الأمر الذي يسهم في زيادة إنتاجية مصر من المحصول الإستراتيجي وتقليل فاتورة الإستيراد من الخارج.

ومن جانبه، عقد رئيس قطاع الخدمات والمتابعة عباس الشناوي، اجتماعا مع مدير معهد المحاصيل الحقلية علاء خليل، بحضور رئيس قسم القمح وفاء العوضي، وذلك لإصدار التوصيات الفنية للمعاملات الزراعية في محصول القمح، حيث تعتبر أهم العوامل التي تُساعد على تعظيم إنتاجية وحدة المساحة والحصول على محصول مرتفع لتحقيق أعلى عائد للمزارع.

وقالت رئيس قسم القمح وفاء العوضي، إن هناك عدة توصيات لمحصول القمح يجب اتباعها من قبل المزارعين خلال شهر ديسمبر القادم للحصول على أعلى إنتاجيه خلال هذا الموسم.

وأضافت العوضي، في بيان لها، اليوم الأربعاء، أنه طبقا لتوجيهات وزير الزراعة سوف يتم التواجد مع المزارعين على أرض الواقع لضمان تنفيذ توصيات الوزارة مع إصدار الإرشادات الفنية بصفة دورية لمزراعي القمح طوال موسم الزراعة حتى الحصاد.

وتابعت: بأنه يجب الإهتمام بشراء التقاوي المعتمدة ومن جهة موثوق بها مثل الإدارة المركزية للتقاوي وفروعها المختلفة وتبعاً للسياسة الصنفية الموصى بها من قسم بحوث القمح لكل محافظة.

وتتضمنت التوصيات، أنه يجب الإهتمام بعدم تأخير رية "المحاياة" وهي التي تكون بعد حوالي 3 أسابيع من الزراعة، كذلك إضافة جرعة تنشيطية من الأسمدة الآزوتية عند الزراعة ولتكن "شيكارة يوريا أو 2 شيكارة نترات نشادر" مع رية الزراعة.

وشملت التوصيات إنه إذا لم يتم إضافة الجرعة التنشيطية عند الزراعة فيجب أن يتم إضافة "1.5 شيكارة يوريا" أو "2.5 شيكارة نترات نشادر" مع رية المحاياة، وفي الأراضي الجديدة فيُقسم السماد على ستة دفعات، مع مراعاة الري مباشرة بعد التسميد أو يضاف السماد عن طريق "السمادة" إذا وجدت على 10 دفعات على أن تنتهي قبل طرد السنابل.

واحتوت التوصيات على أن الأراضي الجديدة يجب إضافة الدفعة الأولى من العناصر الصغرى بالرش على الأوراق في الصباح الباكر، بعد شهر من الزراعة، إلى جانب الإهتمام بمقاومة الحشائش وخاصة العريضة؛ فإذا كانت قليلة يُمكن أن تُقتلع باليد وخاصة في حالة الزراعة: "تسطير أو نقر على خطوط أو جور"، أما إذا كانت الحشائش كثيرة فلابد من مقاومتها بالمبيدات الموصى بها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved