قبل الافتتاح.. ما سبب نحت التماثيل على شكل كباش؟

آخر تحديث: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 3:03 م بتوقيت القاهرة

عبدالله قدري

تنطلق اليوم الخميس، احتفالية افتتاح طريق الكباش بالأقصر، والذي يهدف إلى تحويل الأقصر لأكبر متحف أثري مفتوح في العالم، من خلال ربط عدة معابد ومواقع أثرية ببعضها.

وسيبدأ الحفل الكبير مع غروب شمس يوم الخميس، ويتكون بداية الاحتفالية بإنارة بانورامية تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش على طول 3 كيلومترات.

ويعتبر مشروع طريق الكباش بالأقصر، من أكبر وأضخم المشروعات القومية نظرًا للأهمية الكبرى التي تشكلها محافظة الأقصر، وبرزت هذه الأهمية من أهمية الكباش في مصر القديمة، وقدسيتها عند المصري القديم، ما جعله يجعلها فوق رأس منحوتاته.

وحسب مجلة "إيجيبشيان جيوجرافيك"، فإن سبب اختيار الكباش على رأس التماثيل تعود إلى أن أسباب دينية، لأن الكبش في الحضارة المصرية رمز من رموز الإله خنوم أو ما يقابلها كلمة غنم، (إله كان يصور على شكل كبش) أحد الآلهة الرئيسية في الديانة المصرية القديمة.

وبشكل عام، فقد حظت الكباش في مصر القديمة بقداسة كبيرة، حيث أدرك المصري القديم ما يتمتع به الكبش من قدرات فائقة تمثلت في الخصوبة والتناسل.

وتعود أهمية طريق الكباش بالأقصر، إلى أنه سير المواكب المقدسة خلال احتفالات "أعياد الأوبت" في موسم فيضان نهر النيل كل عام في الطريق، وكان الملك يتقدّم الموكب ويتبعه القوم، كالوزراء وكبار الكهنة ورجال الدولة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved