وزير الآثار يكشف تفاصيل حديثه مع الرئيس السيسي خلال افتتاح طريق الكباش

آخر تحديث: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 11:45 م بتوقيت القاهرة

أحمد علاء

كشف الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، تفاصيل الحوار الذي دار بينه وبين الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية طريق الكباش.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" الذي يُقدمه الإعلامي إبراهيم عيسى، عبر شاشة "القاهرة والناس"، مساء الخميس: "الرئيس كان بيقول ده اللي آثارنا وحضارتنا تستحقه .. استمر في عمل حاجات تليق بالحضارة المصرية والدولة بأكملها داعمة لهذا الملف".

ووجه العناني، التحية لكل الأثريين الذين عملوا في مشروع طريق الكباش منذ عام 1949 وقت العثور على أول تمثال، وأيضًا لمسؤولي محافظة الأقصر منذ عام 2004 بمن فيهم المحافظ الأسبق اللواء سمير فرج الذي كان له مجهود ضخم لهذا المشروع منذ بدايته.

ولفت إلى أنّ المشروع توقف في 2011 ثم استؤنف في النصف الثاني من 2017، مؤكّدًا أنه تم التعامل مع كل المباني التي كانت موجودة على الطريق ومنح المواطنين تعويضات.

وشدد على أن الافتتاح ليس لطريق لكن لمشروع كشف عن طريق، مؤكّدًا أن أعمال الحفائر لا تزال قائمة، وأن ما تم العثور عليه هو ثلث التماثيل فقط.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الخميس، حفل افتتاح طريق المواكب الكُبرى، المعروف باسم طريق الكباش الفرعوني، والذي يربط بين معبدي الكرنك والأقصر الأثريين، بطول 2700 متر، وتُزين جانبيه مئات التماثيل التي نحتها المصري القديم قبل آلاف السنين.

وتضمن احتفال «الأقصر.. طريق الكباش» موكبا فنيا ضخما يسير وسط الطريق التاريخي، إيذانا بافتتاحه للزيارة لأول مرة أمام السياح، ويهدف الحدث الذي ينتظره العالم، الترويج السياحي لمدينة الأقصر وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved