أستاذ بعلوم طنطا يفوز بجائزة «الشيخ القاسمي» لأفضل بحث علمي فی نحل العسل

آخر تحديث: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 1:12 م بتوقيت القاهرة

علاء شبل

أعلنت جامعة طنطا، اليوم الخميس، فوز الدكتور يحي النجار الأستاذ المساعد بقسم علم الحيوان بكلية العلوم بجائزة الشیخ المهندس سالم بن سلطان القاسمي لأفضل بحث علمي في مجال نحل العسل على مستوى الوطن العربي.

جاء ذلك ضمن فعالیات أسبوع أبو ظبي للزراعة والأمن الغذائي، والذى عقد بمدينة أبو ظبي في الفترة من 21 حتى 25 نوفمبر الجاري.

وهنأ الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، الدكتور يحي النجار بهذه الجائزة التي تعكس تاريخه البحثي المتميز، وتؤكد جودة بحوثه الرائدة في مجال التخصص، مؤكدًا استمرار تقديم الدعم لأبناء الجامعة من العلماء والباحثين.

وأوضح الدكتور يحي النجار، أن البحث الفائز بالجائزة تناول بالدراسة ظاهرة انهیار مستعمرات النحل عالميًا في الآونة الأخیرة من خلال محورين أساسين هما التعرض للمبیدات الحشریة، والتي تؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي للنحل ومن ثم موته، والإصابة بالأمراض المختلفة.

وأكد النجار، أن نتائج البحث لها درو فعال في الحفاظ على الثروة النحلیة في مصر، وكذلك في تلقیح النباتات وزيادة إنتاجية المحاصيل، والمحافظة على المنتجات المهمة لخلية نحل العسل المختلفة مثل العسل والبروبولیس، وحبوب اللقاح لما لها من أهمية غذائية وطبية.

وقال رئيس الجامعة، إن الدكتور يحي النجار له العديد من المؤلفات والأبحاث الدولية التي بلغت 40 بحثًا في مجال نحل العسل ومنها دراسة عوامل انهیار مستعمرات النحل، تأثير المبيدات والأمراض، تأثير التغذية، وتأثير التغير المناخية.

كما حكم عديد المشاريع البحثية التابعة لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF، والاتحاد الأوروبي وتشيلي، ومراجع ومحكم في العديد من المجلات العلمية الدولية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved