هل يمكن ممارسة الرياضة مع نزلات البرد؟

آخر تحديث: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 7:24 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

مع بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة يعاني الناس من نزلات البرد، ولكن يتساءل الكثير منهم عن إمكانية ممارسة الرياضة أثناء الإصابة بنزلة البرد، لذلك نشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من المعلومات حول إمكانية ممارسة الرياضة أثناء الإصابة بنزلة البرد.

 

 متى يكون من المقبول ممارسة الرياضة أثناء نزلات البرد؟

 

 عندما تصاب بنزلة برد، فمن المرجح أن تكون متعبًا، حيث يستخدم الجسم طاقة إضافية لمحاربة فيروس البرد، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الحرمان من بعض الطاقة التي عادةً ما تنفقها أثناء ممارسة الرياضة.

 

ولكن يمكن ممارسة الرياضة عند وجود أعراض خفيفة لنزلات البرد، وذلك مثل:

 

-ألم الأذن

إذا كان وجع الأذن أحد أعراض البرد، فلا بأس من ممارسة الرياضة، ولكن يجب الحرص علي عدم تراكم السوائل خلف الاذن، وذلك لأنها قد تؤثر على توازنك، ويجب أيضا تجنب الأنشطة التي تُدخل المزيد من السوائل إلى الأذن، مثل السباحة (أو ارتداء سدادات الأذن إذا كنت تسبح).

 

-التهاب الحلق

يُعد التهاب الحلق مصدر إزعاج، ولكنه لن يمنعك عادةً من الانخراط في مستوى معين من التمارين، وذلك عن طريق الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب سوائل باردة بشكل متكرر للمساعدة في تهدئة التهاب الحلق.

 

متى يكون من غير المناسب ممارسة الرياضة؟

قد تعرض الآخرين للخطر إذا مارست الرياضة في بيئة مجتمعية، مثل صالة الألعاب الرياضية أو في فريق.

 

-الحمى

لا تسبب معظم نزلات البرد الحمى، ولكن وفقًا لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية أثناء الإصابة بنزلات البرد إذا كنت مصابًا بحمى بسبب نزلات البرد.

 

وذلك لأن الحمى تؤدي إلي ارتفاع درجة حرارة الجسم، ومن جانب آخر تتسبب التمارين الرياضية في ارتفاع درجة حرارة الجسم ايضا، مما يتسبب في حدوث الكثير من المخاطر الصحية، لذلك يجب التوقف عن ممارسة الرياضة حتى تتعافى من الحمى.

 

-السعال الرطب

 

من المرجح أن تؤدي ممارسة الرياضة مع السعال الرطب إلى المزيد من الضغط على رئتيك وقلبك، مما قد يزيد من خطر إصابتك بمضاعفات متعلقة بالقلب، لذلك من الأفضل تخطي التمرين في هذه المرحلة.

 

ما هي التمارين التي لا بأس بها مع نزلات البرد؟

 

يمكن أن تؤدي التمارين المكثفة إلى زيادة الضغط على الجسم وقد تؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة مؤقتًا، وذلك وفقًا لمقال نُشر عام 2017 في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقي.

 

ولكن هناك بعض التمارين التي يمكن أن تتناسب مع نزلات البرد، وذلك مثل:

-الانخراط في التمارين الهوائية منخفضة التأثير

 

-رفع أثقال

 

-استخدام معدات تمارين منخفضة التأثير ، مثل آلة التمارين أو الدراجة الهوائية

 

-المشي

 

كيف يمكن تسريع الشفاء من البرد؟

-الحصول على قسط وافر من الراحة.

 

-شرب السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف.

 

-غسل الأيدي بشكل متكرر لتجنب الإصابة بأمراض أخرى أو نقلها.

 

-تناول الأدوية التي قد تساعد في تقليل الأعراض، مثل مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

 

 هل يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في الوقاية من نزلات البرد؟

تشير بعض الدراسات إلى أن التمارين الرياضية قد تساعد في الوقاية من نزلات البرد، حيث وجدت مراجعة عام 2014 مصدر موثوق لأربع دراسات بحثية مماثلة في المجلة الكورية لطب الأسرة أن التمارين المعتدلة الشدة قد تساعد في منع نزلات البرد.

 

ووجد الباحثون أن التمارين المعتدلة الشدة، مثل المشي السريع لمدة 45 دقيقة ، أدت إلى زيادة بنسبة 20 في المائة في الخلايا المناعية التي تسمى الغلوبولين المناعي.

 

https://www.healthline.com/health/exercise-with-a-cold#can-exercise-prevent-colds

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved