درة: مصر أكبر سوق للفن في الوطن العربي رغم الفرص الواعدة بدول أخرى

آخر تحديث: الجمعة 25 نوفمبر 2022 - 8:36 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

أكدت الفنانة التونسية درة زروق، أن مصر تظل أكبر سوق للفن في الوطن العربي رغم الفرص الواعدة في العديد من الدول العربية.

وقالت خلال مشاركتها على هامش قمة فوربس للمبدعين أقل من 30 عاما التي تنظمها مؤسسة فوربس الشرق الأوسط Forbes Under 30 التي تعقد بالجونة لأول مرة وتستمر لمدة 3 أيام، إن الاتجاه المتزايد في الخليج العربي لدعم صناعة السينما واحتضان مهرجان البحر الأحمر وبدء انتشار المسارح المختلفة يجعل أسواق الإنتاج الفني في الدول العربية تتمتع بفرص واعدة.

وأضافت أن الاتجاه لصناعة الفن لا يقتصر فقط على الدول الخليجية، بل توسعت دول أخرى مثل تونس في إنتاج العديد من الأعمال السينمائية، وكذلك لبنان وفلسطين، لكن تظل مصر أكبر سوق للفن.

وأشارت الفنانة التونسية إلى أن رحلتها الفنية لم تكن سهلة، لافتة إلى أن الجمهور في الغالب لا يعلم ما يواجهه الممثل من تحديات كي يصل إلى الشهرة المطلوبة.

ونوهت بأنها وجدت اعتراضات أسرية في بداياتها، كما كانت تدرس في الجامعة بالتوازي مع عملها بالتمثيل، ما شكل صعوبة إضافية، مشيرة إلى أنه لا يمكن الاعتماد على الشهرة وصفحات التواصل الاجتماعي كهدف في حد ذاته، إذ يجب العمل على التعلم واكتساب المهارات وأداء الأدوار بإتقان.

وأكدت أنه رغم أهمية الشغف الكبير الذي تظهره عند أداء الأدوار، لكن رأت أن القدر لعب دورا كبيرا في نجاحها وظهورها لدى الجمهور، لافتة إلى أن الوقت الحالي به فرص أكبر متاحة لهواة الفن عما كانت في الماضي، خاصة مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت وسيلة هامة للظهور، ويمكن للجميع استخدامها وإظهار موهبته.

وقالت الفنانة درة زروق، إنها لا تعتبر نفسها رائدة أعمال لكنها تهتم بمجال الأزياء، ولم تستبعد الفنانة التونسية قيامها بإطلاق علامة تجارية في هذا المجال.

ونصحت الفنانة التونسية، رواد الأعمال بفعل ما بوسعهم من أجل النجاح، حتى لو تعرضوا للفشل في بعض الأحيان في الوصول لما يطمحون إليه.

ومن جهتها، أعلنت مؤسسة فوربس الشرق الأوسط عن اختيار 12 مصريا ضمن قائمتها لأفضل رواد الأعمال والمبدعين لعام 2022 تحت سن الـ 30 عاما والتي ضمت 35 شخصا.

وقالت خلود العميان، رئيس تحرير فوربس الشرق الأوسط، إن المسابقة شملت رواد الأعمال والمبدعين في 6 مجالات هي، الرياضة، التجارة، العلوم والتكنولوجيا، التمويل، التأثير الاجتماعي، بجانب الإبداع.

وضمت قائمة الشباب المصري الذين شملتهم القائمة كل من، هادية غالب مؤسسة شركة GPH وعلامة Hadia Ghaleb، إبراهيم محمد شريك مؤسس في Homzmart، أحمد الغندور ومحمد حسام الشريكان المؤسسان في برنامج الدحيح، وموسى سالم المنصب الشريك المؤسس في مؤسسة Colibri Care.

كما ضمت القائمة كلا من محمد الجاويش ومصطفى عبدالمنعم الشريكان المؤسسان في شركة iSchool، فاطمة الشناوي الشريكة المؤسسة في Khazna Tech ، مريم هيثم عصمت الباحثة في علوم الفيزياء الفلكية، دينا مشرف لاعبة النادي الأهلي ومنتخب مصر في تنس الطاولة، بلال المغربل الشريك المؤسس في شركة MaxAB ، ونوران جوهر المنصب لاعبة الاسكواش.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved