«الأوقاف تقرر توحيد الخطبة في جميع مساجد الجمهورية.. وتتوعد بمحاسبة أي إمام لا يلتزم

آخر تحديث: الأحد 26 يناير 2014 - 5:01 م بتوقيت القاهرة
بسمة المهدي

قرر القطاع الديني في وزارة الأوقاف توحيد خطبة الجمعة في جميع مساجد مصر؛ وذلك خلال اجتماع اليوم الأحد، برئاسة وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، مؤكدا ضرورة الالتزام بذلك القرار.

وأوضح جمعة، أن «الوزارة ستكون مضطرة إلى سرعة ضم أي مسجد تابع لأي جمعية لا يلتزم بالخطبة الموحدة ومحاسبة أي إمام أو خطيب لا يلتزم بها» .

وذكر القطاع الديني في الوزارة في بيان، اليوم، أن «الأوقاف هي المسئولة عن إقامة الجمعة والشعائر في جميع مساجد مصر، وبما أنها ماضية في ضم جميع مساجد مصر إليها فإن الأولوية في الضم ستكون لأي مسجد لا يلتزم بالخطة الدعوية التي تحددها والمنهج الذي تلتزمه من الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة دون أي توظيف سياسي حزبي أو مذهبي أو طائفي للمنبر أو للمسجد«.

وقال البيان، إنه «إذا أجمع جمهور الفقهاء على أن الخطبة لا تنعقد إلا في المسجد الجامع وبإذن من الإمام أو نائبه، فإن القياس والمصلحة يقتضيان الآن جمع الشمل وتوحيد الكلمة والاجتماع على كلمة سواء، ومن هنا قررت وزارة الأوقاف توحيد خطبة الجمعة على مستوى الجمهورية في جميع مساجد مصر ابتداء من الجمعة القادمة».

وأوضح القطاع الديني في الوزارة، أن «خطة الخطبة ستكون شهريا وتُنشر في موعد أقصاه يوم (20) من الشهر السابق»، مضيفا «سيقدم أهم العناصر مع خطبة في كل موضوع للاستضاءة بها والتناول في إطارها العام في موعد أقصاه الثلاثاء من كل أسبوع»، مشيرا إلى أن «خطبة الجمعة القادمة سيكون موضوعها تطوير العشوائيات ورعاية الفقراء مصلحة للفقير والغنى معا».

ويذكر أن، اجتماع اليوم حضره كل من محمد عز الدين وكيل الوزارة لشئون الدعوة ، ومحمد عبد الرازق وكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم، وخالد عبد السلام مدير عام الإرشاد الديني، وعلاء الدين شعلان مدير عام التفتيش العام توحيد الخطبة في جميع مساجد مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved