فيديو.. النقل تقارن بين الوضع السابق والحالي لمفهوم الموانئ الجافة

آخر تحديث: الخميس 26 يناير 2023 - 8:55 م بتوقيت القاهرة

ميساء فهمي

نشرت وزارة النقل فيديو قارنت فيه بين الوضع السابق لمفهوم الموانئ الجافة والوضع الحالي للموانئ، بعد التشغيل التجريبي لميناء السادس من أكتوبر الجاف.

وقالت الوزارة، في منشور لها عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) اليوم الخميس، إن الوضع السابق لمفهوم الموانئ الجافة جاء نتيجة فترات من عدم التخطيط الجيد للمنظومة اللوجيستية، والاعتماد على اجتهادات غير مخططة لدعم المنظومة.

وأضافت أن الوزارة أنها قامت تغيير المنظمة بالكامل، وهو ما ظهر عقب بدء التشغيل التجريبي لميناء ٦ أكتوبر الجاف، وهو أول ميناء جاف في مصر بالمفهوم الجديد والذي يتوافق مع الجمهورية الجديدة.

وعرضت الوزارة في الفيديو محتويات الميناء، أهمها محطة تفريغ وتعبئة الحاويات، ومخزن البضائع المشتركة، وإدارة التخطيط ونظم المعلومات، ومبنى الجهات الحكومية، ومبنى الشرطة، ومبنى العيادة والإسعاف، ومركز المعلومات، ومبنى سلامة الغذاء، وساحات التخزين.

وأشارت إلى أن ميناء أكتوبر الجاف يقع في قلب المنطقة الصناعية واللوجستية بمدينة 6 أكتوبر الجديدة على مساحة 100 فدان وعلى بعد 25 كيلومترا غرب المنطقة الصناعية على طريق الواحات البحرية السريع، وبالقرب من الطريق الدائري الإقليمي.

كما أنه متصل بشبكة سكة حديد مصر من خلال خط سكك حديدية يربط بين الميناء الجاف وميناء الإسكندرية البحري عن طريق وصلة سكك حديدية تربط الميناء بخط (إمبابة/ المناشي/ الاتحاد/ الإسكندرية)، والمخطط ازدواجه بهدف تسهيل نقل البضائع من الميناء الجاف إلى مينائي الإسكندرية والدخيلة، وزيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، وتخفيف حركة نقل البضائع على الطرق للحفاظ عليها.

وأوضحت الوزارة أن الطاقة الاستيعابية القصوى للميناء تصل إلى 720 ألف حاوية مكافئة في العام، وأن الميناء يشمل ساحات تخزين للواردات والصادرات والكشف الجمركي ومباني لكافة الجهات العاملة بالميناء، بالإضافة إلى احتواء الميناء على معامل متخصصة تابعة للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وهيئة سلامة الغذاء.

كما يحتوي الميناء على ساحة حاويات مبردة تستوعب 132 حاوية وساحة للحاويات ذات الأبعاد القياسية وخمس خطوط سكك حديدية للتحميل والتفريغ، على أن يتم زياده المعدات من المرحلة الثانية خلال من 5 سنوات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved