تقارير: فنلندا توافق على تصدير مواد دفاعية إلى تركيا

آخر تحديث: الخميس 26 يناير 2023 - 12:23 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ



كشفت تقارير وسائل الإعلام الفنلندية، اليوم الأربعاء، عن موافقة هلسنكي للمرة الأولى منذ سنوات، على تصدير مواد دفاعية إلى تركيا.

ويأتي الكشف عن ذلك من جانب صحيفتي هوفودستادسبلاديت وهلسنجين سانومات، في وقت حساس بالنسبة للدولة الواقعة في شمال أوروبا نظرا لأنها، مع السويد، تسعى للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وهددت تركيا العضو في الناتو بمنع انضمام السويد، عقب حرق القرآن الكريم.

كانت الحكومة الفنلندية، قد ذكرت أمس الثلاثاء، أنه إذا تم تعليق طلب السويد لفترة طويلة، فإنها ربما تضطر إلى السعي للحصول على عضوية الناتو بمفردها.

ولكن وزير الخارجية بيكا هافيستو قال إن من السابق لأوانه اتخاذ موقف في هذا الصدد.

وقالت تقارير الصحيفتين، إن وزير الدفاع ميكو سافولا وقع على تصريح بشان 12 ألف طن من ألواح حماية من الصلب للعربات المدرعة، التي تنتجها شركة الصلب الفنلندية ميلوكس التي طلبت التصريح.

وأضافت وكالة الأنباء الفنلندية "إس تي تي"، أنها تلقت تأكيدا من دوائر مطلعة بأنه تم منح رخصة التصدير.

وكتبت زعيمة حزب عضو في الائتلاف الحاكم، وزيرة التعليم لي أندرسون من تحالف اليسار، على تويتر، أنه لم يتم مناقشة هذا الأمر داخل الحكومة.

ويعارض حزبها تصدير مواد دفاعية إلى دول في حالة حرب أو تنتهك حقوق الإنسان.

وحتى إذا لم يكن هناك أي حظر، فإن فنلندا والسويد أيضا لم تصدرا من الناحية العملية معدات دفاعية إلى تركيا منذ أن غزت الأخيرة مناطق يسيطر عليها الأكراد في سوريا في عام 2019.

ومع ذلك، فإنه في إطار الطلبات الفنلندية والسويدية للحصول على العضوية في الناتو، تلعب صادرات الأسلحة دورا مهما بالنسبة لتركيا، التي تمنع منذ شهور توسع الناتو.

كانت السويد قد أعربت بالفعل منذ بعض الوقت عن استعدادها لتزويد تركيا بأسلحة مرة أخرى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved