اجتماع للجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار

آخر تحديث: الثلاثاء 26 فبراير 2019 - 10:16 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

انطلقت اليوم بجامعة الدول العربية، اليوم، اجتماعات لجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار 2015-2024 التي تستمر يومين.

يشارك في اللجنة ممثلون عن الجهات المعنية بمحو الأمية في الدول العربية ، وعدد من المنظمات العربية والأقليمية والدولية بالإضافة إلى عدد من الخبراء ومنظمات المجتمع المدني المعنيين بموضوع محو الأمية.

وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية إن الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته السادسة والعشرين (شرم الشيخ: 29 مارس 2015)، بشأن اعتماد "العقد العربي لمحو الامية وتعليم الكبار(2015-2024)" عقداً للقضاء على الامية في جميع انحاء الوطن العربي بجميع أشكالها (الأبجدية، الرقمية، الثقافية) وذلك بناء على المبادرة التي أطلقتها مصر خلال القمة العربية التي انعقدت بدولة الكويت في مارس 2014 والتي تضمنت إعلان العقد الحالي عقداً للقضاء على الأمية في جميع أنحاء الوطن العربي.

وأوضحت أن الاجتماع يهدف الى متابعة ما تم تنفيذه من توصيات الاجتماع الرابع للجنة التنسيق العليا ، واطلاق الخطة الاعلامية للعقد العربي لمحو الامية وخطتها التنفيذية بعد اعتمادها من مجلس وزراء الاعلام العرب بموجب في مايو 2018.

وذكرت أنه سيتم إطلاق صفحة العقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار على شبكة الإنترنت ، وسوف تستعرض جامعة الدول العربية الخطوات التنفيذية التي قامت بها لتعليم وتعلم النازحين واللاجئين الذين تضرروا من النزاعات المسلحة في الدول العربية.

وأشارت إلى مناقشة الاجتماع العرض الذي قدمته الهيئة العامة لتعليم الكبار بجمهورية مصر العربية حول تعليم وتعلم ذوي الاعاقة ، وعرض مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس عرض حول دور مراكز تعليم الكبار في تفعيل أهداف العقد العربي لمحو الامية وتعليم الكبار في الوطن العربي. 

وأوضحت أن الاجتماع يتضمن مناقشة تنفيذ أهداف العقد العربي لمحو الأمية بالدول العربية ، وإرساء آلية لمتابعة تنفيذ أهداف العقد العربي لمحو الامية.

وقالت إن اللجمة أكدت أهمية استثمار طاقات الشباب في تفعيل أنشطة العقد العربي لمحو الأمية بالاشتراك مع اتحاد طلاب مدارس مصر والمنظمة الكشفية العربية ووزارة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية .

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved