«الصحة العالمية»: 144 حالة كورونا بمنطقة الشرق الأوسط حتى الآن

آخر تحديث: الأربعاء 26 فبراير 2020 - 3:20 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، العدد الإجمالي لحالات فيروس كورونا المستجد "⁦‪"COVID 19‬⁩ بمنطقة الشرق الأوسط، والتي بلغت 144 حالة، وهي (حالو واحدة في مصر - حالة واحدة في لبنان - 4 حالات في عمان - 5 حالات في العراق).

وأشارت المنظمة، في بيان لها اليوم، إلى أن هناك (13 حالة في الإمارات العربية، و8 حالات في الكويت، و17 حالة بدولة البحرين، و95 حالة في إيران بينهم 15 حالة وفاة).

وأكدت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، أن نتيجة تحليل الـ"pcr" للشخص الأجنبي الذي اكتشف أنه حامل لفيروس الكورونا المستجد "COVID 19" أثناء تواجده بمصر، جاءت سلبية، وذلك بعد 48 ساعة من دخوله المستشفى المخصص للعزل، منذ الإعلان عنه كأول حالة حاملة لفيروس الكورونا.

وأشارت الوزارة إلى أن متابعة الفريق الطبي للشخص الأجنبي وإجراء الفحوصات والتحاليل الدورية، موضجة أنه تم إجراء تحليل الـ"pcr" له تحت إشراف كل من وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية، وذلك لمدة 6 مرات على مدار 3 أيام متتالية، وجاءت نتيجة التحليل سلبية في كل مرة، مضيفًا أنه تمت متابعة الحالة الصحية للشخص من خلال الفرق الطبية على مدار الساعة في المستشفى المخصص للعزل، حيث إن حالته الصحية جيدة ولم تظهر عليه أي أعراض خلال تلك الفترة.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم تحليل آخر للحالة المصابة بالفيروس خلال ساعات للتأكد من سلبيتها، وانتظار قرار منظمة الصحة العالمية بخروجه من العزل.

وأكدت الوزارة أن الأمراض المعدية يتم انتقالها من شخص لآخر عن طريق الرذاذ الناتج عن العينين، والعطس، والرشح، والكحة، متابعة أن أعراض الإصابة فيروس كورونا 2019 تشمل أعراض العدوى الشائعة مثل الحمى، والسعال، وضيق التنفس، مشددة على ضرورة استشارة الطبيب فورًا إذا ظهرت أي من هذه الأعراض على الشخص.

ووجهت الصحة عددا من النصائح للمواطنين للوقاية من الإصابة بالأمراض والفيروسات المعدية عن طريق تجنب المخالطة اللصيقة لأي شخص لديه أعراض نزلات برد أو إنفلونزا، واستخدام المناديل عند السعال أو العطس، ويجب التخلص من المناديل في سلة مهملات مغلقة، بالإضافة إلى طهي اللحوم جيدًا، وعدم التعامل مع الحيوانات دون اتباع أساليب الوقاية.

وشددت الوزارة على ضرورة الحرص على نظافة اليدين بالماء والصابون أو استخدام معقم مثل الكحول، وغسل اليدين جيدًا بعد السعال أو العطس وبعد التعامل مع الحيوانات، وعند رعاية المرضى وبعد الانتهاء من اللعب وبعد العودة من الخارج ،وقبل تناول الطعام، وبعد استخدام المرحاض، مشيرًا إلى أن هذه النصائح تمكن الشخص من حماية نفسه ومن حوله من أي أمراض معدية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved