«ياقوت المستعصمي.. بين بغداد وفلورنسا» أحدث إصدارات الهيئة العامة للكتاب

آخر تحديث: الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:24 ص بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ:

طرحت الهيئة المصرية العامة للكتاب ضمن إصداراتها عن الأدباء العرب مؤخرا كتاب "ياقوت المستعصمي.. بين بغداد وفلورنسا" لكاتبه الباحث في المخطوطات "الدكتور محمود سالم" أستاذ فقه اللغات بفلورنسا (إيطاليا).

والكتاب هو بحث وتحقيق وتوثيق لمخطوط أدبي ينتمي أصله إلى القرن السابع الهجري، وهو عبارة عن حكم ومأثورات ونوادر أدبية، كتبها بخط النسخ الجميل رئيس الخطاطين في العراق "ياقوت المستعصمي" بخطٍ بديع وبما يمثل تأصيلاً لفن الخط العربي كأحد الفنون الراقية التي أثرت الجانب الإبداعي للحضارة الإنسانية بعمومها.

وفي مقدمة الكتاب يقول الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية الأسبق، إن "الكتاب هو بحثٌ جليل عن مخطوط تمت نسبته لياقوت المستعصمي، وقد وُجِدَ هذا الأثر في المكتبة الوطنية المركزية بفلورنسا في نحو 19 ورقة، وبذل الدكتور محمود سالم مجهوداً يُشكَر في وصف المخطوط وفق الأطر والضوابط العلمية متحريًا للدقة بما يحفظ لنا هذا الأثر بالغ الأهمية للخط العربي الذي يمثل نوعًا من الزخرفة الراقية التي هي من تجليات اسم الله (البديع)، وبذلك يكون الخط إبداعًا فنيًا ملتزمًا ومستنيرًا؛ خاصةً وأنه قد ساهم في خدمة القرآن المجيد وتقريبه للقلوب".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved