ديزني تخلى مسئوليتها عن أشهر عروضها «ذا مابيت شو» وتعترف بأخطاء «مولان وعلاء الدين»

آخر تحديث: الجمعة 26 فبراير 2021 - 7:36 م بتوقيت القاهرة

تقرير ــ نوران عرفة:

يقدم محتوى مُسيئا وصورا سلبية وخاطئة عن ثقافات الشعوب المختلفة

أقبلت شركة ديزنى العالمية على اتخاذ قرارات حاسمة خلال الفترة الأخيرة، بعد تعرضها لسلسلة انتقادات متتالية لأفلامها وبرامجها التى تثير الجدل بين الحين والآخر؛ لتقديمها أنماطا سلبية وخاطئة عن ثقافات الشعوب المختلفة.

وبعد النقد الموجه لها فور طرحها فيلم «مولان» الصينى و«علاء الدين»؛ اعترفت ديزنى مؤخرا بأن محتوى عروضها مُسيء لثقافات الشعوب، ولا يتوافق مع النماذج الصحيحة التى يجب اتباعها فى الحياة العملية، ومن جانبها حذرت مشتركيها من الصورة السلبية التى ينقلها برنامجها الكوميدى الشهير «عرض الدمى المتحركة ــ The Muppet Show»، التى بدأت منصة «ديزنى بلس» عرضه فى 19 من فبراير الجارى.

ووجهت ديزنى تحذيرها إلى الآباء والأمهات؛ فى محاولة منها لمنع الأطفال الأقل من 10 سنوات من مشاهدة حلقات برنامجها المُسيء للثقافات ويشجع العنصرية؛ بهدف الحفاظ على الصورة الصحيحة لمختلف الثقافات فى العالم واحترام الأجناس المختلفة.

* ديزنى تخلى مسئوليتها عن المحتوى المُسيء لبرنامجها
تأتى هذه الخطوة بعد أن أتاحت منصة ديزنى بلس خمسة مواسم من البرنامج الكوميدى الدمى المتحركة، ولكن سرعان ما أخلت ديزنى مسئوليتها عن 18 حلقة من أصل 120 حلقة متاحة للمشاهدة، وأضافت تحذيرا على تلك الحلقات الذى جاء نصه «هذه القوالب النمطية كانت خاطئة فى ذلك الوقت، وهى خاطئة الآن»، وفقا لمجلة فاريتى.

وبالرغم من قرارات ديزنى الحاسمة إلا أن البعض قد انتقدها واتهمها بأنها لا تفصح عن الأسباب الحقيقية، التى دفعتها إلى إخلاء مسئوليتها عن كل حلقة من البرنامج، بينما رجح البعض أن الأسباب واضحة من خلال أحداث الحلقات، من بينها حلقة المغنى الأمريكى جونى كاش، الذى ظهر فيها وهو يغنى أمام علم الكونفيدرالية، وهى مجموعة الولايات الجنوبية التى حاربت للحفاظ على العبودية خلال الحرب الأهلية الأمريكية؛ مما جعل البعض يرى العلم كرمز للعنصرية.

كما ظهر الممثل الكوميدى سبايك مليجان، فى حلقة من الموسم الثالث، وهو يستعرض الأزياء الوطنية من حول العالم، وجسد شخصية رجل صينى ذى أسنان أمامية ضخمة وأضاف إلى إطلالته الضفائر الطويلة.

وأصدرت شركة ديزنى بيانا أوضحت فيه السبب وراء تلك التحذيرات، وكان نصه «بدلا من إزالة هذا المحتوى، نريد الاعتراف بتأثيره الضار والتعلم منه وإثارة محادثة بين الأهل والأطفال لخلق مستقبل أكثر شمولا معا»؛ فى إشارة منها إلى الصور السلبية والخاطئة التى يشير إليها البرنامج.

**حذف حلقات كاملة
أفادت بعض التقارير بأن هناك حلقتين من الموسم الأخير تم حذفهما بشكل كامل، والسبب هو ظهور كريس لانهجام، فى إحداهما، وهو الذى كتب بعض من حلقات «The Muppet Show»، ولكن لانجهام الذى ظهر فى فيلم «The Thick of it» لأرماندو بونوتشى، قد حُكم عليه بالسجن لمدة 10 أشهر فى عام 2007؛ لنشره مقاطع فيديو غير لائقة للأطفال من الإنترنت، وفقا لـ «ديلى ميل».

فيما حذفت الحلقة الأخرى بسبب قضايا متعلقة بحقوق الموسيقى، وأصبح من الضرورى إزالة العديد من الأغانى من حلقات أخرى بسبب مشاكل تتعلق بحقوق النشر والترخيص.

عرض الدمى المتحركة هو برنامج تلفزيونى كوميدى، ابتكره جيم هانسون، وقد قامت شركة ديزنى بتبنيه وبثت عدة مسلسلات ومسرحيات وأفلام وأغانى وكتب وكوميكس وألعاب فيديو، وهو الأشهر فى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضى، حيث استضاف نخبة كبيرة من النجوم فى ذلك الوقت وحقق نجاحا كبيرا وشهرة واسعة، وأبرز أبطاله هم الدمى الشهيرة «الضفدع كيرميت»، و «ميس بيجى».

جدير بالذكر أن ديزنى قد أخلت مسئوليتها فى العام الماضى عن مجموعة متنوعة من الأفلام، التى عرضتها منصة «ديزنى بلس»، بما فى ذلك «بيتر بان ــ Peter Pan» و «دامبو ــ Dumbo» و«The Jungle Book» و «Aladdin»؛ لتقديمها أيضا محتوى يتعارض مع الثقافات المختلفة ويعبر عنها بصورة خاطئة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved