حركة نشاط في مشهد الراب المصري.. متى بدأت وكيف تفهم مصطلحاتها؟

آخر تحديث: السبت 27 فبراير 2021 - 9:40 ص بتوقيت القاهرة

يشهد مجال الراب المصري حركة من النشاط خلال الفترة الأخيرة، حيث صدرت عدد من الأغنيات "الراب" التي صنعها بعض الرابرز المصريين، نتيجة لوقوعهم في مشادات مع بعضهم البعض، نشر مروان موسى أغنية "كله في السليم" في 18 فبراير، في ليلة 19 فبراير أعلن أبيويوسف عن صدور أغنية بعنوان "ميجاترون"، وقد سبقه في نفس الليلة مروان موسى بأغنية "مش أوكيه".

بعد أيام من تصدر مشهد الراب المصري التريند، ظهر أحد أشهر الرابر المصريين، مروان بابلو، والذي أعلن في مارس الماضي اعتزاله عبر حسابه الرسمي على "إنستجرام"، وقال إنه أراد "التوبة"، ولكنه فاجيء جمهوره بالتراجع عن قرار اعتزاله وطرح أغنية "الغابة"، الأربعاء 24 فبراير، التي يعود يها بعد غياب 11 شهر، وفي أقل من 12 ساعة قاربت الأغنية على تحقيق 2 مليون مشاهدة عبر موقع يوتيوب، كما تصدر بابلو تريند جوجل بأغنيته.

ما هو الراب؟
الراب هو جزء من مكونات "الهيب هوب"، والذي يتكون من " deejaying"، و" Break Dancing "، و"rhyming"/القافية، و"rap"، و"الهيب هوب" حركة ثقافية اكتسبت شعبية واسعة في الثمانينيات والتسعينيات.
وكلمة راب هي اختصار ل "rhythmic african poetry" أي الشعر الإفريقي الإيقاعي، وهو أسلوب موسيقي يتم فيه ترديد الخطاب الإيقاعي، ونشأ في مجتمعات الأمريكيين من أصل أفريقي في مدينة نيويورك.

تطور الراب داخل وخارج أمريكا ووصل إلى أمريكا عن طريق الجامايكي كول هيرك وآخرون غيره، وبدايات الراب في أمريكا كانت في حي ذا برونكس بمدينة نيويورك خلال السبعينات، وفي البدايةً كان الراب يرتبط بوجود قاعة وبها خشبة مسرح ويوجد على المسرح DJ ويقوم أحد الرجال هو الرابر، بالصعود إلى المسرح والصراخ بعبارات تشجيعيه للجمهور هذه العبارات لم تكن ذات قافيه أو غيره ولكن كانت مجرد عبارات تشجيعيه.

ومع مرور الوقت تطورت هذه الصرخات المشجعة من كلمات متناثرة إلى مجموعة من الجمل المقفاة، وفي الثمانينات اشتهرت بعض الجماعات التي تغني الراب، وقاد نجاح هذه الجماعات إلى إتنشار الراب التجاري، والتسعينات كان الراب قد حقق انتشارا كبيرا داخل وخارج أمريكا. ومع بداية الألفية الجديدة أصبح الراب هو الفن الأسرع انتشارا في العالم حيث انتشر الراب في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا واليابان وهولندا والبرتغال والشرق الأوسط وأصبح لهذا النوع الموسيقي ملايين المعجبيين حول العالم.

وكما ذكرنا أن موسيقى الراب هي عنصر أساسي في الهيب هوب، ولكن هذه الظاهرة كانت موجودة قبل ثقافة الهيب هوب بعقود، ويمكن إلقاء الراب بوجود الإيقاع أو بدونه ، بما يعرف بالفري ستايل، وبشكل عام فإن صوت المغني أو المغنية ليس هو المعيار إنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية وطريقة الترديد.

ولمغني الراب، وفق قاموس هذا النوع الغنائي، له مسمى خاص به وهو"mc" وهي اختصار ل"master of ceremonies"، ويمتليء عالم الراب بكثير من المصطلحات المرتبطة به، خاصة في "السين المصري" وهو يعني مشهد الراب المصري وهو كل ما يتم إنتاجه من أغاني الراب في مصر.

https://www.shorouknews.com/mobile/news/view.aspx?cdate=26022021&id=267af185-0020-43bd-8141-469aedc481a4

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved