الحكومة: مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يقرب من 5 مليون طن

آخر تحديث: السبت 26 فبراير 2022 - 11:48 م بتوقيت القاهرة

إسراء عبدالفتاح

كشف السفير نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، عن خطة الحكومة بعد اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، وتأثيرها على القمح وأسعار المواد البترولية على الدول حول العالم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج «كلمة أخيرة»، المذاع عبر فضائية «ON»، مساء السبت، أن الدولة المصرية لديها مخزون استراتيجي من القمح يقرب من 5 مليون طن، وسوف ينضم إليهم خلال شهر إبريل القادم، موسم جديد من القمح المحلي.

واستكمل، أن الدولة اتخذت خطوة سباقة في نوفمبر الماضي قبل موسم زراعة القمح وأعلنت السعر الاسترشادي للتوريد، مما أدى إلى تشجيع الفلاحين لزيادة الرقعة الزراعية من القمح ومعرفة السعر، مضيفًا أن سعر التوريد الذي تم إعلانه كان بزيادة 90 جنيهًا من آخر سعر تم الإعلان عنه في العام الماضي.

وأوضح، أن هذه الكمية المتواجدة من القمح تكفي لـ 8 أو 9 أشهر قادمة، هذا بافتراض أنه لم يتم استيراد أي كميات من القمح، لافتًا إلى أنه تم التباحث حول استيراد القنح من 14 دولة أخرى معتمدة بالتعاون مع وزارة التموين.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعها ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو، فيما تقول الأخيرة إنها تدافع عن أمنها القومي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved