مصادر: بروتوكول علاج مصابي كورونا بالعزل والمستشفيات تم إقراره من «الصحة العالمية»

آخر تحديث: الخميس 26 مارس 2020 - 3:09 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان

قالت مصادر مسئولة بوزارة الصحة والسكان لـ"الشروق" إن الوزارة تسعي من خلال قائمة الأدوية إلى وضع بروتوكول علاج موحد لجميع مصابي كورونا في الفترة المقبلة، وأنه تم توزيع قائمة تحتوي على الأدوية والأعراض التي تستخدم لها على جميع مستشفيات العزل الخاصة بمصابي كورونا.

وأضافت المصادر أن القائمة تم عرضها علي مجموعة كبيرة من الأطباء، ومنظمة الصحة العالمية وتم إقرارها لاستخدامها حاليا بجميع المستشفيات لجميع مراحل الإصابة، سواء في العزل المنزلي أو المستشفيات أو الرعاية المركزة.

وأكدت المصادر أنه من الوارد إضافة بعض التعديلات على البروتوكول العلاجي خلال الفترة المقبلة، نظرا لتطور أعراض الفيروس من شخص لآخر، وأن الأدوية التي سيتم إضافتها ستكون للمصابين الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة، والتي يتم دراسة وضعهم الصحي بشكل مستمر حاليا، لمعرفة الأدوية المناسبة مع الأمراض التي يعانون منها.

وكانت الإدارة العامة لصيدلة المستشفيات بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، قد عممت على المستشفيات بجميع المحافظات، قائمة بالأدوية المستخدمة في علاج فيروس كورونا المستجد، وفقا للخطوط الاسترشادية العلاجية، الصادرة من وزارة الصحة والسكان.

وحصلت "الشروق" على نسخة من التعميم ، لكنها تتحفظ على ذكر أسماء الأدوية المستخدمة كإجراء حمائي لمنع زيادة الطلب عليه دون داع، أو التسبب في نقص الدواء بالصيدليات.

وبحسب الإخطار، يستخدم الدواء في المرحلة الأولى كخافض للحرارة، ودواء آخر كمضاد للفيروسات، ويصرف للمرضى بدون أعراض في العزل المنزلي، وللمرضى كبار السن الذين لديهم أمراض مزمنة، والمتواجدين بالمستشفي لحين ظهور نتيجة التحليل، وكذلك للمرضى بعد ظهور إيجابية التحليل (mild-severe - ICU care).

ويستخدم دواءان آخران للمرضى بعد ظهور إيجابية التحليل (mild-severe - ICU care)، فيما يستخدم دواء ثالث للمرضى في حالة ظهور إيجابية التحليل، وفي حالة وجود موانع لاستعمال الدواءين السابقين.

ويستخدم دواء آخر كعلاج تجريبي للمرضى كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة في المستشفي، لحين ظهور نتيجة تحليل الفيروس، كما يستخدم دواء معين مع العلاجات المضادة للفيروسات، للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة، بينما يستخدم دواء آخر للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة، ويعانون من هبوط في ضغط الدم.

كما يتم استخدام دواء معين للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة، بعد حصولهم على ال H score ) 169 ) والذي يتم حسابه لقياس الاستجابة المتابعة للفيروس.

كما يستخدم دواء آخر للمرضى المصابين بالفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة، بعد حصولهم على ال H score ) 169 ) في حالة عدم توافر الدواء الأول.

ويستخدم دواء معين للمرضي الذين يعانون من الفيروس ويتم معالجتهم بالعناية المركزة ولديهم ( D-Dimer > 2 ) وفقا لأحد الاختبارات التي تقيس معدل التجلط في الدم في مرضى الحالات الحرجة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved