رئيس مجلس النواب اليمني يبحث هاتفيا مع وزير بريطاني مستجدات الأوضاع في البلاد

آخر تحديث: الخميس 26 مارس 2020 - 5:46 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

استعرض رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني، خلال اتصال هاتفي مع وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي اليوم الخميس، مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية والجهود الرامية إلى إحلال السلام وإنهاء الصراع في اليمن، الذي تسببت به الميليشيات الحوثية منذ انقلابها في عام 2014، مثمنا المواقف البريطانية المساندة للشعب اليمني وشرعيته الدستورية.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن البركاني أشاد بالجهود الوطنية التي تبذلها القيادة السياسية بقيادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في سبيل إنهاء معاناة أبناء الشعب اليمني وتطبيع الأوضاع واستعادة مؤسسات الدولة وتحقيق السلام وبناء الدولة الحديثة المبنية على الحرية والديمقراطية والعدالة والمساواة، مشيرا إلى أهمية دور المملكة المتحدة في مواصلة دعم جهود الشرعية والتحالف باعتبارها مسؤولة ملف اليمن في مجلس الامن وبحكم خبرتها في الشرق الأوسط وعلاقتها باليمن.

كما أطلع رئيس مجلس النواب، الوزير كليفرلي على الانتهاكات التي تقوم بها ميليشيات الحوثي بحق المدنيين وأحكام الإعدام غير قانونية التي أصدرتها بحق عدد من البرلمانين والسياسيين وقيامها بنهب ومصادرة ممتلكاتهم، مؤكدًا أن ميلشيات الحوثي وعوضا على قيامها بتوجيه الإمكانيات المتاحة في المناطق الخاضعة لسيطرتها لمواجهة جائحة كورونا إلا أنها أقدمت على أعمال تصعيد في عديد من المناطق.

من جهته، عبر وزير الدولة البريطاني جيمس كليفرلي عن دعم بلاده للشرعية الدستورية وحرصها على امن واستقرار اليمن وسلامة أراضيه، مؤكدا أهمية دعم وتعزيز جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى اليمن والتعاون مع المبادرات الرامية لإنهاء دائرة العنف والتسريع بإنجاز المصالحة الشاملة.

وأعرب عن أمله في أن يجد خيار السلام فرصته وأن تتفق جميع الأطراف اليمنية في الوصول الى تسوية سياسية يكون لمجلس النواب اليمني دورا رئيسيا فيها، معربا عن قلقه من تزايد الأزمة الإنسانية في اليمن الأمر الذي يتطلب مضاعفة المساعدات الإنسانية وضمان وصولها إلى كافة أبناء الشعب اليمني.

وقال إن فيروس كورونا طال آلاف الناس في العالم وأن اليمن وطاقمها الصحي بحاجة للاستعداد لمواجهة هذه الجائحة، مشيدا بمواقف رئيس مجلس النواب الداعمة لإحلال السلام في اليمن والذي يعد خيار كل اليمنيين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved