سول: زعيم كوريا الشمالية سيعبر خط ترسيم الحدود العسكرية بين الكوريتين للقاء «مون»

آخر تحديث: الخميس 26 أبريل 2018 - 11:38 م بتوقيت القاهرة

سول - د ب أ

سوف يصبح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، غدا الجمعة، أول رئيس كوري شمالي يعبر خط ترسيم الحدود العسكرية، الذي يفصل بين الكوريتين منذ نهاية الحرب الكورية عام 1953.

وقال رئيس هيئة موظفي المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي ليم جونج سوك، اليوم الخميس، خلال مؤتمر صحفي بشأن القمة المتوقعة إن كيم سوف يعبر الخط سيرا على الأقدام في الساعة 9:30 صباح غد الجمعة بالتوقيت المحلي، للقاء الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن.

وسيحضر الوفد الكوري الشمالي، الذي يضم كيم يو جونج، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، التي حضرت حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في بيونج تشانج، في حفل استقبال رسمي الساعة 9:40 صباحا بالتوقيت المحلي.

وقال ليم إن المحادثات الأولى في القمة التاريخية بين الكوريتين التي سوف تعقد في "بيس هاوس" وستبدأ الساعة 1030 صباحا بعد أن يوقع كيم في دفتر الزوار وتُلتقط له صور تذكارية.

وأضاف أنه في وقت لاحق من اليوم، سيزرع الزعيمان شجرة صنوبر تعود إلى عام 1953 عندما تم التوقيع على اتفاقية الهدنة الكورية، وذلك قبل توقيع اتفاقية وإعلانها.

وفي الساعة السادسة والنصف مساءً سيحضر كيم ومون مأدبة عشاء بمناسبة استقبال الزعيم الكوري الشمالي، على أن يتبعها مراسم وداع.

والمباحثات وهي ثالث قمة بين الكوريتين بعد اجتماعين في عامي 2000 و2007 ستحدد شكل الاجتماع بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتوقع أن يتم في أواخر مايو أو أوائل يونيو.

وكان كيم قد أعلن الأسبوع الماضي أنه سيوقف التجارب النووية والصاروخية بشكل فوري وسيغلق منشأة للتجارب النووية. لكنه لم يتفوه بأي شىء عن التخلص عن الترسانة النووية القائمة التي وصفها بأنها "سيف عزيز قوي".

ويعتمد رفع العقوبات الدولية عليه على التخلي عن أسلحته النووية.

وفي بروكسل، قال ينس ستولتنبيرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الخميس إن القمة هي "خطوة مهمة أولى نحو حل سلمي عبر التفاوض للأزمة في شبه الجزيرة الكورية".

غير أنه عبر عن قلقه قائلا: "إلى أن نرى تغييرات ملموسة في أفعال كوريا الشمالية، يجب أن نستمر في الضغط على كوريا الشمالية، ونستمر بنظام العقوبات".

وفيما يتعلق باجتماع محتمل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، قال ترامب اليوم الخميس إنه "قد يكون نزهة سريعة بكل احترام".

وقال لشبكة فوكس الإخبارية: "قد يكون كذلك، ربما، فالاجتماع لم يحدث أصلا. من يعرف؟ لكن أستطيع أن أقول لك الآن، إنهم يريدون الاجتماع".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved