البحث العلمي: تقييم 320 مقترحا بحثيا مبتكرا لمواجهة كورونا ضمن برنامج «طبق فكرتك»

آخر تحديث: الأحد 26 أبريل 2020 - 5:29 م بتوقيت القاهرة

عمر فارس

أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، المشروعات الفائزة في المنحة الاستثنائية العاجلة من برنامج طبق فكرتك للمعاونة في مجابهة فيروس كورونا المستجد.

وكان مجلس أكاديمية البحث العلمي برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد اعتمد في جلسته 176 منحة استثنائية عاجلة بقيمة 30 مليون جنيه لدعم مقترحات بحثية مبتكرة تقدم حلولا علمية وتكنولوجيه قابلة للتطبيق للمعاونة في مجابهة فيروس كورونا المستجد.

وشملت مجالات المقترحات المقدمة تطوير أجهزة ومعدات طبية وأقنعة وملابس واقية وتطوير طرق تشخيص سريعة ومبتكرة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي على المحمول لتتبع المصابين وتحديد بؤر الإصابة ومواد مطهرة ومعقمة آمنة أو طبيعية ولا تعتمد على الكحول ودراسات أكلينكية وقبل أكلينكية ووبائية ووراثية ووراثة بشرية وبحوث وتطوير بهدف تطوير لقاح وبعض الموضوعات الأخرى المتفرقة.

من جهته، أوضح الدكتور عمرو فاروق، مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجي، أن عدد المقترحات المقدمة المطابقة لشروط الإعلان بلغ 320 مقترحا، وتم الانتهاء من التقييم العلمي الفني والاقتصادي والقابلية للتقييم بواسطة أساتذة وخبراء صناعة وممثلي الوزارات الصحة والانتاج الحربي والتجارة والصناعة لعدد 261 مقترحا، وبلغت نسبة المقترحات المقبولة من إجمالي المقترحات المطابقة لشروط الإعلان 22% بواقع 58 مقترحا، وجار تقييم 59 مقترحا، وسيتم إعلان الفائزين تباعا.

ومن جانبها، أضافت هالة الأحمدي رئيس الإدارة المركزية لجهاز تنمية الابتكار بالأكاديمية، والمشرف على البرنامج أنه قد تم فتح باب التقدم لتلقي المقترحات الابتكارية من يوم 22 مارس وحتى 2 ابريل 2020، وتقدم إلى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 560 مقترحا ابتكاريا من جامعات ومراكز بحثة وشركات خاصة وأفراد، حيث قدمت الجامعات المصرية 52.5% من المقترحات والمراكز البحثية 20% والجهات الخاصة والأفراد حوالي 28.2 % من إجمالي المتقدمين.

وأشارت إلى أن الجامعات احتلت المركز الأول في المقترحات المقبولة والفائزة بالدعم حيث تم قبول 35 مقترح بنسبة 60 % من المقترحات المقبولة، بينما الجهات الخاصة والأخرى فازت بالمركز الثاني بعدد 12 مقترح ابتكاريا، بينما المراكز البحثية احتلت المركز الثالث بعدد 11 مقترحا مقبولا.

وأضافت أن إجراءات التعاقد مع المشروعات الفائزة ستبدأ غدا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved