«غرفة الأدوية»: استثمارات سوق الدواء في مصر تبلغ 25 مليار جنيه سنويا

آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2016 - 6:28 ص بتوقيت القاهرة

شيماء محمد

قال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، إن ملف الدواء هو ملف قومي، حيث تبلغ استثمارات سوق الدواء في مصر 25 مليار جنيه سنويًا، ويعمل بها نصف مليون شخص، موضحًا أن المستفيد الأول من تحريك سعر الدواء هو المريض المصري؛ حتى يتم توفير الأدوية الناقصة التي يحتاجها المواطنين.

وأشار «رستم»، خلال لقائه مع برنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، الأربعاء، إلى ارتفاع أسعار الدواء على محدودي الدخل، مؤكدًا على ضرورة تفعيل منظومة التأمين الصحي؛ للخروج من تلك الأزمة.

ومن جانبه أضاف الدكتور محمد عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن صناعة الدواء في مصر من الصناعات القومية، إلا أن الكثير من الأصناف الدوائية أصبحت تخسر؛ بسبب ارتفاع أسعار المادة الخام.

وأكد «عز العرب»، خلال لقائه في البرنامج، أن قرار تحريك سعر الدواء، الذي أصدره مجلس الوزراء، له إيجابياته؛ حتى يتم توفير الدواء المطلوب للمرضى، خاصة وأن أسعار بعض الأدوية لم تتحرك منذ 20 عامًا.

فيما أوضح الدكتور أحمد طلعت، المتحدث باسم نقابة الصيادلة، خلال لقائه بالبرنامج، أن هناك 70 ألف صيدلية على مستوى الجمهورية، يعانون من ارتفاع أسعار الدواء، مؤكدًا أن الزيادة الأخيرة التي حدثت في الأسعار معقولة.

وقال «طلعت»، إن شركات التوزيع والتصنيع، تحاول الالتفاف على القرار؛ حيث تطبق نسبة الزيادة على شريط الدواء وليس العبوة بأكملها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved