البنك يبرم اتفاقية مع «سمارت إفريقيا» لمحو الأمية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

آخر تحديث: الأحد 26 مايو 2019 - 4:54 ص بتوقيت القاهرة

قال هشام عز العرب، رئيس التجارى الدولى، اكبر بنك خاص فى مصر: إن الوقت مناسب الآن أمام الجميع للاستثمار فى القارة السمراء، باعتبارها المحرك الرئيسى للنمو العالمى. لافتا إلى أهمية وضع أطر ممنهجة لتحقيق ذلك الهدف.
وشارك عز العرب كمتحدث رئيس فى الجلسة الحوارية التى ضمت زعماء الدول المشاركين فى قمة «تحول إفريقيا» الخامسة التى أقيمت تحت شعار «تعزيز الاقتصاد الرقمى لأفريقيا»، بكيجالى، عاصمة رواندا، لبحث سبل دفع الابتكارات الرقمية المتقدمة فى إفريقيا، وتشجيع الاقتصاد القائم على التكنولوجيا الرقمية.
وأكد عز العرب على أهمية تقنية الـ «BlockChain»، باعتبارها التكنولوجيا الأكثر أمانًا فى العالم.
وانعقدت القمة الخامسة، التى استمرت 4 أيام، برعاية كل من هيئة الجايكا اليابانية والبنك الدولى وبحضور لفيف من زعماء القارة الأفريقية على رأسهم بول كاجامى، رئيس جمهورية رواندا، ورؤساء كينيا ومالى، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نائبًا عن الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى.
وأكد رئيس التجارى الدولى على أهمية تقنية الـ «BlockChain»، التى يطبقها بنكه باعتبارها التكنولوجيا الأكثر أمانًا حتى الآن، مضيفًا أن هناك العديد من الدول الأفريقية بدأت فى استخدام تلك التقنية، كدولة سيراليون، بغرب قارة أفريقيا. كما أكد أن تقنية الـ «BlockChain» تمثل عصرًا جديدًا يضاهى اختراع الإنترنت سواء من حيث حفظ البيانات أو إجراء العمليات المصرفية والتعاملات بين العملاء والبنوك أو بين المؤسسات المصرفية وبعضها البعض. وعلى هامش القمة وقع عز العرب مذكرة تفاهم مع سمارت أفريقيا فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبموجب المذكرة سيتعاون CIB مع Smart Africa لتعزيز وتطوير محو الأمية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتفعيل الخدمات الإلكترونية والتوعية والريادة الرقمية. ويُذكر أن القمة الأولى «لتحول أفريقيا» كانت قد انعقدت بالعاصمة الرواندية كيجالى فى أكتوبر 2013 تحت رعاية وبحضور رئيس رواندا وبمشاركة 7 رؤساء أفارقة آخرين هم: مالى، بوركينافاسو، السنغال، كينيا، جنوب السودان، أوغندا، والجابون.
وخلال هذه القمة تم إطلاق مبادرة Smart Africa، وهى مبادرة تهدف إلى استخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى القارة الأفريقية ومواجهة تحديات التنمية المستدامة فى بلدان القارة. كما يُذكر أن مصر قد انضمت إلى المبادرة فى نوفمبر 2016.
وجاءت مشاركة عز العرب فى المؤتمر تقديرًا لجهود البنك والتزامه بطرح المنتجات والخدمات المصرفية المبتكرة، بالإضافة إلى دعمه المتواصل لرواد الأعمال والشركات الناشئة، خاصة فى مجال تكنولوجيا الخدمات المالية «FinTech»، فضلًا عن قيامه بتطوير الخدمات المصرفية فائقة الجودة والمصممة خصيصًا لتلبية احتياجات جميع العملاء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved