مصادر بالصحة: اللجنة العلمية لفيروس كورونا تدرس استبدال «كلوروكين» بعد وقف تجاربه

آخر تحديث: الثلاثاء 26 مايو 2020 - 2:14 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان:

العلاج يستخدم في مستشفيات العزل لمن لا يتعدي عمرهم 45 عاما ولا يعانون أمراض القلب

 

قالت مصادر بوزارة الصحة والسكان، إن عقار «هيدروكسي كلوروكين» مازال يستخدم في مستشفيات العزل كعلاج للمصابين بفيروس كورونا، كعلاج للمرضي الذين لا يتعدي عمرهم 45 عاما، ولا يعانون من أمراض القلب.

وأكدت المصادر لـ" الشروق"، أن التحديثات على بروتوكول العلاج الأخيرة والتي كانت منذ عدة أيام، لم تشمل تغيير هذا الدواء، وبالتالي فإن العلاج يوصف للمصابين بحسب البروتوكول.

ولفتت المصادر، إلى أن اللجنة العلمية لفيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة والسكان تدرس حاليا إمكانية استبدال هذا العلاج بغيره، بعد أن قررت منظمة الصحة العالمية ، وقف التجارب السريرية القائمة على عقار هيدروكسي كلوروكوين المستخدم حاليا في علاج بعض حالات فيروس كورونا، بشكل مؤقت، وذلك بعد جدل كبير حول أضرار الدواء وتحذير بعض الأطباء والجهات الرسمية منه.

وأضافت المصادر، أنه "لحين انتهاء اللجنة من بحثها في هذا الموضوع والبت في إمكانية استخدام العلاج أم لا، فإن هذا العلاج هو الأساسي في بروتوكول العلاج الخاص بوزارة الصحة لعلاج مرضى كورونا".

وحذرت المصادر، المواطنين من استخدام هذا العلاج منزليا في حالة الشعور بأي أعراض خاصة بفيروس كورونا، لأن استخدامه بشكل خاطئ قد يسبب أضرار كبيرة خاصة لمرض القلب، وهذا الدواء يتم استخدامه داخل المستشفيات فقط تحت إشراف الأطباء العاملين بمستشفيات العزل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved