هل الحبوب المنومة آمنة ولا تسبب الإدمان؟.. دراسة تجيب

آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2022 - 10:53 ص بتوقيت القاهرة

يمكن أن تزيد قلة النوم من خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري، حيث أثبتت الأبحاث أن هناك زيادة سريعة في عدد المصابين بالأرق، مما يدل على أن هناك حاجة ماسة للرعاية الطبية المناسبة من أجل النوم الجيد.

وأوضح الدكتور سوبهاش شاندرا، الأستاذ المساعد في الطب الباطني، مستشفى أمريتا، أن "الأرق هو اضطراب شائع جدًا حيث يتراوح معدل الإصابة به بين 10-30% من السكان، بسبب المستويات العالية من الإجهاد التي يعانون منها، فإن الأرق آخذ في الارتفاع".

ويمكن أن تؤدي المشكلات الجسدية مثل الألم والارتباك واختلال وظائف الكبد وضيق التنفس في الليل وزيادة التبول ليلاً إلى اضطرابات النوم، ويمكن أن تؤدي المشكلات العقلية مثل زيادة القلق والتوتر المرتبط بالعمل أو مشاكل الأسرة والاكتئاب أيضًا إلى مشاكل النوم، مما يؤدي إلى الرغبة في تناول الأدوية المهدئة أو الحبوب المنومة.

ونشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول أضرار الإفراط في تناول الحبوب المنومة.

*متى يتم وصف الحبوب المنومة؟

في حين أن الحبوب المنومة تبدو العلاج الأمثل لسوء النوم، قال الدكتور سانديب نايار، المدير الأول ورئيس قسم أمراض الصدر والجهاز التنفسي، مستشفى بلاك ماكس سوبر، إنه يجب تجنب الحبوب المنومة قدر الإمكان، ولكن فقط أولئك الذين أصيبوا بمرض طبي أو جراحة أو صدمة ويعانون من ألم لا يطاق، يمكنهم تناوله في بعض الأحيان.

وأضافت الدكتورة سانديب: "يمكن علاج المرضى الذين يعانون من ضغوط حديثة تسبب القلق واضطراب النوم لبضعة أيام باستخدام الحبوب المنومة، ولكن المرضى الذين يعانون من إعاقات شديدة في التنفس وأولئك الذين من المحتمل أن يكونوا أكثر عرضة للتخدير لفترات طويلة من الحبوب المنومة لا يتم إعطاؤهم هذه الأدوية إلا بحذر وعند الضرورة القصوى.

وأكدت الدكتورة سانديب، أن بعض الممارسات الخاطئة غير المنتظمة المتعلقة باستخدام الحبوب المنومة هي مشاركة الحبوب المنومة الموصوفة مع شخص آخر، فالاستهلاك المفرط لهذه الأقراص بعد الجرعة الموصوفة هو سوء تصرف آخر، وذلك لأن هذه الأدوية ضارة وقد تسبب النعاس والصداع والإمساك أو الإسهال والتشوهات العصبية وضعف العضلات وفقدان الرغبة الجنسية والعديد من الآثار الجانبية.

*هل الحبوب المنومة غير ضارة؟

تعتبر الحبوب المنومة مثل الأدوية الأخرى ويمكن أن يكون لها آثار جانبية كبيرة إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح وبالتالي يجب استخدامها فقط وفقًا للجرعة والمدة التي يحددها الطبيب.

*هل الحبوب المنومة تسبب الإدمان؟

نعم الحبوب المنومة تسبب الإدمان إذا تم استخدامها لأكثر من أسبوعين إلى شهر واحد، ومن ثم لا ينصح باستخدام الحبوب المنومة على المدى الطويل إلا إذا تم تحديد ذلك طبيا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved