فيديو.. المفتي: صكوك الأضاحي آلية جائزة شرعا مع مراعاة شروط صحتها

آخر تحديث: الجمعة 26 مايو 2023 - 10:21 م بتوقيت القاهرة

رد الدكتور شوقي علَّام -مفتي الجمهورية، على سؤال عن حكم صكوك الأضاحي، قائلا: إن صكَّ الأضحية هو عبارة عن عقد شراء للأضحية، وعقد توكيل بالذبح، وهذا جائزٌ شرعًا إذا روعيت شروطه.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، مساء الجمعة، أنَّ التوزيع يكون بحسب ما يُتَّفَقُ عليه بين المؤسسة والمضحِّي.

ولفت إلى أن الصَّكَّ نوع من أنواع الوكالة، وهي جائزة في النيابة عن الذابح في الأضحية، حيث يجوز لمن صَعُبَ عليه إقامةُ سُنَّة الأضحية بنفسه أن يُنيب عنه الجمعية الخيرية أو غيرها عن طريق هذا الصك أو نحوه، وعلى الجمعية الخيرية عمل ما يلزم لاختيار الأضاحي وذبحها وتوزيعها طبقًا للأحكام الشرعية.

وذكر أنَّ الصكوك هي آلية معتبرة فقهيًّا واجتماعيًّا، ولا حرج في توكيل المؤسسات المعتبرة والمعتمدة من الدولة للقيام بهذه المهمة في شكل صكوك، فالذي ينظر في واقعنا الحاضر يلحظ أن المجتمع فيه بعض المناطق كالقرى التي يعرف فيها الناس بعضهم البعض، لكن في المدن الكبرى لا توجد أماكن مهيأة لذبح الأضحية، فضلًا عن أن المضحي يريد أن يشترك معه الناس في تناول لحم هذه الأضحية، فمن المستحق في ظل عدم توافر البيانات؟

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved