ألمانيا تبدي استعدادها لتدريب الكوادر المصرية في منظومة السكك الحديدية

آخر تحديث: الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:17 م بتوقيت القاهرة

رانيا ربيع:

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، رئيس شركة السكك الحديدية الألمانية ريتشارد لوتس، في إفطار عمل، بحضور وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، ووزير النقل المهندس كامل الوزير، وسفير مصر في برلين الدكتور بدر عبدالعاطي، وذلك خلال زيارتهم لألمانيا.

ومن جانبه، أشار رئيس الوزراء إلى التحديات التي تواجه منظومة السكك الحديدية في مصر، والتي تعد من أقدم أنظمة السكك الحديدية في العالم.

وأضاف مدبولي أن الرئيس السيسي يولي هذا الملف اهتماما بالغا ويتابعه على مدار الساعة، من أجل إحداث نقلة نوعية في هذا المرفق الحيوي الذي يحتاج لعملية تطوير شاملة ورفع كفاءة.

وأكد رئيس الوزراء أن النسبة الغالبة من الحوادث التي وقعت هي نتيجة أخطاء العنصر البشري، ومن ثم تولي وزارة النقل حالياً اهتماماً كبيراً بتدريب العاملين في السكك الحديدية، بالتوازي مع جهود ومشروعات تطوير المزلقانات، وكهربة الإشارات.

من جانبه، استعرض وزير النقل المهندس كامل الوزير، خطط الوزارة لتطوير السكك الحديدية بالتعاون مع شركات عالمية مثل سيمنز.

وأشار الوزير إلى امتلاك مصر لأسطول جرارات قديمة من شركة هينشل، والتي وإن كانت تتميز بالكفاءة العالية، إلا أنها تعمل منذ عام 1976 وتحتاج إلى تطوير شامل، مضيفاً أن وزارة النقل تحتاج جرارات جديدة تعمل بالديزل لتكون متوافقة مع الخطوط الحالية، وسندرس الاستعانة بالجرارات الكهربائية في الخطوط الجديدة الجاري إنشاؤها.

وتطرق الوزير إلى جهود تطوير معهد تدريب العاملين في السكة الحديد في إطار اهتمام الوزارة برفع كفاءة العنصر البشري، معربا عن تطلع الوزارة للتعاون مع الجانب الألماني في هذا الشأن، لاسيما وأن لدينا مهندسين شبابا على أعلى مستوى من التعليم، لكن ينقصهم فقط اكتساب الخبرة والتدريب على أحدث النظم العالمية.

وأبدى رئيس شركة السكك الحديدية الألمانية اتفاقه في الرأي مع ما ذكره رئيس الوزراء ووزير النقل حول أهمية تطوير ورفع كفاءة العنصر البشري، معربًا عن استعدادهم التام لتدريب الكوادر المصرية من خلال إيفاد مدربين ألمان إلى معاهد ومراكز التدريب المصرية، لنقل الخبرة الألمانية ورفع مستوى الكوادر المصرية، وإيفاد بعض الكوادر المصرية إلى ألمانيا للتعرف على الطبيعة على التجربة الألمانية واكتساب خبرات عملية، مع دراسة إنشاء مركز تميز بالتعاون مع الجانب الألماني.

وتم الاتفاق في نهاية الاجتماع على الشروع في إعداد اتفاق إطاري بين هيئة سكك حديد مصر، والسكك الحديدية الألمانية لتحديد مجالات التعاون المقترحة، والاحتياجات المصرية في مختلف قطاعات الدعم الفني وسبل التمويل؛ وذلك تمهيداً لبدء تنفيذ التعاون المقترح في أسرع وقت ممكن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved