أحمد هيكل: لولا قناة السويس الجديدة لما حققنا أعلى الإيرادات

آخر تحديث: الأحد 26 يونيو 2022 - 12:44 ص بتوقيت القاهرة

قال الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة القابضة للاستثمارات، إن أزمة روسيا وأوكرانيا تتيح فرصة أمام مصر، في ظل إعادة تمركز الصناعات عالميًا، موضحًا أن الصين كمركز للصناعة في العالم، أصبح نموذجًا غير مرحب به في الغرب.

وأضاف هيكل، خلال لقاء لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن الدول الغربية لن تدخل في استثمار مع الصين، متابعًا: «كل التوسعات التي تحدث في العديد من الصناعات من شركات غربية وأجنبية، تعيد التمركز وتتجه دول أخرى للتصنيع فيها».

وأشار إلى أن الصناعات الدقيقة تعود مرة أخرى إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في ظل أهميتها البالغة لصناعة السيارات والصناعات التكنولوجية، قائلًا إن «قناة السويس تكتسب أهمية خرافية بعد إعادة التوزيع لمسار الطاقة».

وتابع رئيس شركة القلعة: «في السابق روسيا كانت تنقل البترول والغاز إلى أوروبا، والخليج ينقل البترول والغاز إلى الشرق المتوسط، هذا النموذج اختل تمامًا اليوم، ومن يمنح الغاز لأوروبا هم أمريكا وقطر وشرق المتوسط والجزائر».

ولفت إلى أن «السعودية والإمارات عندما ينقلون البترول الآن لأوروبا عليهم أن يمروا بقناة السويس»، مضيفًا: «الخريطة الاقتصادية الخاصة بالعالم تتغير، ويجب أن نكون منتبهين لعدد المراكب الذي يزداد في قناة السويس بصورة دورية، ولولا القناة الجديدة التي افتتحها الرئيس السيسي لم نتمكن من تحقيق تلك الإيرادات، جدواها اليوم واضح وظاهر للجميع».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved