فيديو.. وزير النقل: رفع تذكرة المترو قرار «مؤسسي».. ونسعى لتطوير القطاع

آخر تحديث: الثلاثاء 26 يوليه 2016 - 8:01 ص بتوقيت القاهرة

عمرو محمد

قال الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، إن قرار رفع سعر تذكرة مترو الأنفاق قرار مؤسسي، وليس إجراء خاص بالوزارة، مؤكدًا أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء رسمي بشأن زيادة سعر التذكرة حتى الآن.
 
وأضاف «السعيد»، في لقاء ببرنامج «يوم بيوم»، المذاع على فضائية «النهار اليوم»، مساء الاثنين، أن مشروعات مترو الأنفاق مكلفة جدًا، موضحًا أن تكلفة حفر وتجهيز الكيلومتر الواحد تحت الأرض تصل إلى 110 مليون دولار، أي ما يعادل مليار جنيه.
 
وتابع حديثه، قائلًا: «معظم المواطنون يرون أن بقاء السعر الحالي لتذكرة المترو ليس من مصلحة الجميع»، على حد قوله.
 
وأوضح أن استرجاع تكلفة توسعات خطوط مترو الأنفاق عن طريق زيادة سعر التذكرة أمر غير معقول؛ لأنه إذا تم اللجوء إلى هذا الحل سيصبح سعر التذكرة فلكيًا، لافتًا إلى حرص الوزارة على تعويض وتغطية تكاليف التشغيل والصيانة والأجور فقط، بعيدًا عن تكاليف مشروعات خطوط المترو.
 
وأكد أن سعر تذكرة مترو الأنفاق موحد، موضحًا أن الخط الأول الممتد من حلوان إلى المرج والذي يصل طوله إلى 41 كيلو مترًا، سعر تذكرته جنيه واحد فقط، في حين أن تكلفة الانتقال على نفس المسافة بأي وسائل نقل أخرى تتراوح تكلفتها من ثمانية إلى عشرة جنيهات.
 
وأضاف أن الوزارة تحرص على تطوير مرفق مترو الأنفاق، والحفاظ على تغطية تكاليف التشغيل، موضحًا أن هناك دراسات تتم حول جدوى الاستمرار بالأسعار الحالية، في ظل الخسائر التي تحدث يوميًا.
 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved