«الاستزراع السمكي» بمشاريع تخرج «إدارة الأعمال» في جامعة هليوبوليس

آخر تحديث: الأحد 26 أغسطس 2018 - 12:58 م بتوقيت القاهرة

كتب- هاني النقراشي:

أكد الدكتور يسري هاشم رئيس جامعة هليوبوليس، أن مشروع الاستزراع السمكي «أكوابونيكس» الذي أقيم في حرم جامعة هليوبوليس خلال هذا العام والذي ألهم طلاب الجامعة، حيث قرر طلاب قسم التسويق أن يكتشفوا المزيد عن هذا المشروع وأن يطرحوا أفكارا جديدة من أجل رفع الوعي تجاه مزاياه.

وأشار الدكتور عمر رمزي عميد كلية إدارة الأعمال والاقتصاد، في بيان، إلى أن المشروع جاء تحت عنوان «أكوابونيكس ذات رؤية - Visionary Aquaponics». والفكرة الرئيسية لهذا النظام هي زراعة النباتات وتربية الأسماك معًا في حوض واحد متكامل الإمكانيات، وتوفر المخلفات السمكية مصدرا غذائيا عضويا للنباتات المزروعة، بينما تعمل النباتات بمثابة منقي طبيعي للمياه التي تعيش فيها الأسماك، ومن خلال مخلفات الأسماك في الماء، يتكون خليط الكمبوست المكوّن من البكتيريا الآزوتية والديدان الحمراء لتعزيز نمو النباتات.

وأضاف «رمزي» أن الطلاب خططوا لحملة توعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أنشأوا صفحة على موقع «فيسبوك» تحمل نفس اسم المشروع «Visionary Aquaponics». وذلك من أجل إيصال الفكرة إلى المجتمع المصري كحل محتمل لأزمة المياه المستقبلية في مصر.

ويشكل فريق المشروع الطلاب: (نادين أبو ليلة، وفريدي شاكر، ويوسف رمزي، ومايكل ماجد)، تحت إشراف الدكتور عمر رمزي عميد كلية إدارة الأعمال والاقتصاد في جامعة هليوبوليس، إلى جانب الدكتور عمر هابيتس، والدكتور جو سباوبيك من جامعة «زويل» للعلوم التطبيقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved