بالصور.. تعرف على أكبر 10 براكين في العالم

آخر تحديث: الأربعاء 26 سبتمبر 2018 - 6:42 م بتوقيت القاهرة

حذرت وسائل إعلام أجنبية من اندلاع وشيك لبركان "كاتلا" في آيسلندا، ما سيترتب عليه في حالة حدوثه تعطيل للرحلات الجوية لمدة قد تزيد عن أسبوع.

وفي هذا السياق، ترصد "الشروق" أكبر 10 براكين في العالم في دول مختلفة:

1-بركان "مونا لوا" هاواي:

هذا البركان واحد من خمسة براكين موجودة في جزيرة هاواي على المحيط الهادي، وهو أكبرهم من حيث الكتلة والحجم، ويقال بأنه أكبر بركان على وجه الأرض.

حجم البركان يقدر بـ18000 ميل مكعب، واسمه يعني "الجبل الطويل" إذ تبلغ قمته 37 مترا، ومعروف عن حممه البركانية أنها شديدة السيولة، ومع أنه يرجح ظهوره لأول مرة منذ 700 ألف سنة إلا أن صخوره لم تتمدد منذ 200 ألف سنة.

2-بركان كراكاتو بأندونيسيا:

"كراكاتو" عبارة عن جزيرة بركانية تقع في مضيق بين جزيرتين في إندونيسيا، وثار لأول مرة عام 1883 ليحدث مجموعة من الانفجارات الضخمة على مداري يومي 26 و27 أغسطس في هذا العام، وتاريخياً يعتبر هذا من الانفجارات الأشد عنفاً في التاريخ.

3-بركان "كالبوكو" في تشيلي:

"كالبوكو" هو بركان يقع في جنوب تشيلي بمنطقة لوس لاغوس، وانفجر ما لايقل عن 10 مرات منذ عام 1837، وكانت ثورته الأخيرة قريبة منذ ثلاثة سنوات في أبريل عام 2015.

4-بركان "نيفادو ديل رويز" في كولومبيا:

يبلغ ارتفاع هذا البركان 17,388 قدم، أي 5300 متراً، ويقع في شمال سلسلة جبال الإنديز، وتتكون فوهته من عدة طبقات من الحمم البركانية، كان أول نشاط للبركان قبل حوالي مليوني سنة، وسببت الانفجارات الناتجة عنه انهيارات طينية ضخمة مثلت خطراً على وجود السكان، وعندما انفجر في 11 نوفمبر 1985، تسبب في مقتل 23 ألف شخص.

5-بركان "جبل إتنا" في إيطاليا:

يعرف هذا البركان أيضاً باسم "جبل النار"، وهو بركان نشط على الساحل الشرقي في مدينة صقلية، ومن أكبر البراكين النشطة في أوروبا.

ارتفاع هذا البركان حوالي 3326 متر، ومحيط قاعدته 140 كيلومترا، وهذا يجعله أضخم البراكين الثلاثة النشطة في إيطاليا، وبالرغم من أنه في حالة مستمرة من الإنفجارات، إلا أنه لا يمثل خطورة شديدة، حيث يعيش الآلاف من الناس على المنحدرات والمناطق المحيطة به.

6-بركان "كليفلاند" في ألاسكا:

يقع في ألاسكا وكانت ثورته الأخيرة في 2 يناير 2009، وصعدت منه أبخرة وغازات وصل ارتفاعها إلى 7 كيلومترات انتشرت فوق الجزء الشمالي من المحيط الهادي، ويبلغ ارتفاع هذا البركان 1730 مترا.

7- بركان "إيافيالايوكل" في آيسلندا:

يوجد هذا البركان في آيسلندا، وثار آخر مرة في 25 مارس 2010، وأحدث انفجارات قوية أدت إلى تعطيل الرحلات الجوية أوروبا لمدة ستة أيام، بعد أن غطى رماد البركان مساحات واسعة من شمال أوروبا.

8- بركان "ديكابيزادوا غراندي" في تشيلي:

يقع هذا البركان في غرب جبال الأنديز في تشيلي، كانت ثورته الأخيرة عام 1933، وارتفاعه 3953 مترا، وسلسلة جبال الأنديز هي الأعلى خارج قارة آسيا.

9- بركان "بوييهو" في تشيلي:

يقع هذا البركان في جنوب تشيلي، وفي ثورته الأخيرة عام 2011 أدى إلى إجلاء 3500 شخص من السكان اللذين كانوا يعيشون قريبا منه.

يبعد هذا البركان نحو 870 كيلومترا عن جنوب العاصمة سانتياجو، وفي ثورته الأخيرة أطلق رماداً لمسافة تقدر بحوالي 10 كيلومترات.

10- بركان "جبل تامبورا" في أندونيسيا:

ثار بركان تامبورا لأول مرة عام 1815 على جزيرة سومباوا في إندونيسيا، وتسبب في ذلك الوقت في تغيير كبير في المناخ العالمي بسبب شدة انفجاراته.

ويعتقد بعض الخبراء أن البركان أدى إلى ظاهرة تسمى بـ"التبريد العالمي".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2019 ShoroukNews. All rights reserved