أول رجل شفي من الإيدز.. يصارع السرطان

آخر تحديث: السبت 26 سبتمبر 2020 - 1:47 م بتوقيت القاهرة

وكالات:

 ينازع الأمريكي تيموثي راي براون الذي كان في عام 2008 أول شخص يشفى من متلازمة نقص المناعة المكتسبة، لكن السبب هذه المرة ليس فيروس الإيدز بل بلوغ الرجل الذي عرف بـ"مريض برلين" المرحلة النهائية من السرطان، على ما أعلن صديقه.

ونقل الناشط والكاتب مارك كينج في مقال كتبه الثلاثاء الماضي، على مدونته عن تيم هوفجن، صديق تيموثي، قوله إن الأخير "لا يموت من الإيدز. فلتكن الأمور واضحة"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح كينج أن "الإيدز لم يظهر في دم تيموثي" منذ العام 2008 إذ "لم يعد موجوداً". وأضاف "الآن، إنه سرطان الدم. يا إلهي، أكره السرطان".

وقال هوفجن إن تيموثي راي براون (54 عاماً) "شخص لا يمكن ألا أن يحبه المرء لأنه لطيف. العلاجات المضادة للسرطان كانت قاسية جداً. أحياناً أتساءل ما إذا كانت أسوأ من المرض نفسه".

وروى مارك كينج أنه تحدث إلى الرجلين هاتفياً السبت الماضي، مشيراً إلى أن براون يتلقى الرعاية التلطيفية في منزلهما في بالم سبرينجز (ولاية كاليفورنيا).

ونقل كينج عن براون قوله "سأظل أكافح حتى لا يعود في مقدوري أن أكافح". وبدا براون في إحدى الصور طريح الفراش ونحيلاً ومن دون شعر.

وكان براون يعيش في برلين عام 1995 عندما علم أنه مصاب بالفيروس. وفي العام 2006 تبيّن أنه مصاب بسرطان الدم.

ولمعالجته، زرع له طبيبه في جامعة برلين خلايا جذعية من واهب يتمتع بطفره جينية نادرة توفر له مقاومة طبيعية لفيروس الإيدز، وكان يأمل في أن يكون الزرع علاجاً للمرضين في آن واحد.

واضطر الطبيب إلى إجراء عمليتي زرع، مع ما تنطوي عليه مثل هذه العمليات من صعوبة وخطورة، لكن الرهان نجح عام 2008 إذ شفي تيموثي راي براون من المرضين. ولم يشر الإعلان عن هذا التطور وقتها إلى اسمه، بل اكتفي بوصفه بـ"مريض برلين".

ووافق براون عام 2010 على كشف اسمه علناً، وبات مذاك شخصية عامة، يدلي بتصريحات ويعطي مقابلات إعلامية ويلقي محاضرات ويشارك في مؤتمرات. وقال براون عام 2012 "أنا الدليل الحي على أن الشفاء من الإيدز ممكن".

ولم يُعلَن منذ عام 2008 سوى عن حالة شفاء واحدة، حصلت في مارس 2019 بفضل الطريقة نفسها، ونجا بفضلها "مريض لندن" الذي عاد هو الآخر وكشف اسمه وهو آدم كاستيليجو.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved