متحدث الزراعة: ننسق مع وزارة الري إمكانية التوسع الأفقي والرأسي في سيناء

آخر تحديث: السبت 26 سبتمبر 2020 - 10:36 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تنسق بشكل دوري مع وزارة الري، لمناقشة التفاصيل والقضايا المشتركة، مشيرًا إلى مناقشة الوزارتين إمكانية التوسع الأفقي والرأسي في مناطق بسيناء.

وأضاف القرش، خلال مداخلة هاتفية لجولة أخبار «الآن»، المذاعة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن هناك توجيهًا واضحًا من الرئيس عبدالقتاح السيسي بزراعة كل المناطق القابلة للزراعة في سيناء، لافتًا إلى أن الوزارة منوطة بتحديد الأماكن والمساحات.

ولفت إلي التنسيق مع وزارة الري لتحديد آلية وصول المياه للأراضي، قائلًا إن الخبراء في مركز البحوث الزراعية يحددون التربة وخصائصها واحتياجاتها، والمحاصيل الأنسب للزراعة، وقابلية التربة للتعامل مع المياه والعناصر الغذائية المقترح توفيرها.

وذكر متحدث وزارة الزراعة أن سيناء من المناطق الواعدة في الزراعة، متابعًا أن الوزارة تحدد التركيب المحصولي للأراضي، ومناقشة المساحات المحدد زراعتها بشكل تفصيلي مع وزارة الري.

وأشار إلى تشكيل لجنة مشتركة تحدد المساحات وآلية التوسع بشكل تفصيلي، بوجود قيادات من الوزارتين، لتحديد النقاط وكل الخدمات المطلوبة، مؤكدًا أن الدولة المصرية تقدم أكثر من طرح في سيناء.

ونوه القرش، إلى أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة، لمواجهة تحدي ملف المياه، معقبًا: «نواجه تحديات بشكل كبير في المياه والدولة تبذل جهدها في الملف لتوفير احتياجات المواطن والأمن الغذائي».

وأكد أن توفير الأمن الغذائي أولى أولويات الدولة، موضحًا أن الدولة لا تتوسع في الرقعة الزراعية فقط، وإنما تطور تقنيات المنظومة الزراعية كالصوب، مستطردًا أنها حريصة على دعم المزارع الصغير في مختلف أنحاء الجمهورية، لتعزيز الإنتاجية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved