أول تعليق من الزراعة على أزمة المزارعين المصريين مع أصناف العنب الأسود

آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 5:46 م بتوقيت القاهرة

السيد علاء:

مدير "حماية الأصناف" بوزارة الزراعة: الشركات تصرف مبالغ طائلة على برامج التربية لإنتاج أصناف نباتية جديدة
فواز: أبرز أصناف العنب المحمية "Sugrathirteen" ومجموعة "شهان"، ومجموعة شجرا.. وتتبع شركات عالمية

علّقت مدير عام مكتب حماية الأصناف النباتية، بالإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي بوزارة الزراعة، المهندسة محاسن فواز، على صدور أحكام ضد مزارعين في محافظات الإسكندرية والقاهرة وطنطا، لقيامهم بزراعة أصناف من العنب الأسود من نوع "Sugrathirteen"، دون الحصول على إذن مسبق من الشركة الأمريكية التي تمتلك الحق الحصري لحقوق الملكية الفكرية لهذا النوع.
وقالت فواز، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، إن حماية الأصناف النباتية تُعد بمثابة ملكية خاصة للشركات صاحبة الحماية، حيث تقوم بصرف مبالغ طائلة على برامج التربية لإنتاج أصناف نباتية جديدة بصفات مميزة ومرغوبة، لذا لا يحق لأحد زراعته دون الحصول على إذن مسبق من الشركة صاحبة الملكية الفكرية للصنف، لذا فإن التقليع هو جزاء التعدي على الأصناف النباتية المحمية.
وتابعت: "ترفع الشركات صاحبة حقوق الملكية الفكرية للأصناف النباتية دعوى قضائية في المحاكم الاقتصادية؛ حال تعدى أحد الأشخاص على صنف نباتي تابع للشركة ومحمي، بعدها تكلف المحكمة تستعين بخبير من المحكمة؛ وآخر من مكتب حماية الأصناف بوزارة الزراعة، وإن ثبت من التوصيف المورفولوجي أن الصنف محمي؛ يتم رفع تقرير للقاضي وبالتالي يأخذ قراره بالتقليع.
وأشارت مدير مكتب حماية الأصناف النباتية، إلى أن أبرز الأصناف المحمية من محصول العنب في مصر؛ صنف "Sugrathirteen"، ومجموعة "شهان"، ومجموعة شجرا، و"شجرا ثيرتين"، وكلها أصناف تابعة لشركات عالمية.
وأكدت أن التعدي على الأصناف النباتية المحمية في مصر غير منتشر بشكل كبير، بسبب تطبيق القانون الرادع على حقوق الملكية الفكرية، وأن انضمام مصر لمنظمة "اليوبوف" في نوفمبر 2019؛ وهي منظمة مختصة بحماية أصناف النباتات، يُعد انتصارا للملكية الفكرية في مصر، بما يشجع على إنتاج أصناف نباتية جديدة ويضمن الحفاظ عليها.
ولفتت فواز، إلى حادثة مشابهة تمت يوليو العام الجاري في محافظة بني سويف؛ عندما تعدت مزرعة على صنف "إيرلى سويت"، وأمرت المحكمة الاقتصادية بتقليع كافة الأشجار المزروعة بالصنف المحمي؛ لتعديها على الملكية الفكرية الخاصة بصاحب الصنف.
ونوّهت بأن مكتب حماية الأصناف النباتية بوزارة الزراعة، يعتبر جهة محايدة وليس جهة منفذة، حيث يقوم المكتب بحماية الأصناف نتيجة اختبارات معينة ونسجله في قائمة الأصناف المحمية، وأن الجهة المنفذة هي المحاكم الاقتصادية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved