الزراعة: تصدر تقريرا بنشاط معهد بحوث أمراض النباتات خلال شهر أكتوبر

آخر تحديث: الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 11:26 م بتوقيت القاهرة

يارا صابر:

صرح مدير معهد أمراض النبات أشرف خليل، بأن المعهد أصدر تقريرا يتضمن نشاطه خلال شهر أكتوبر الجاري وجاء فيه، رصد الحالة المرضية للمحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة.

وتتضمن التقرير، أنه تم المرور على محافظات (المنيا، وأسيوط، والبحيرة، والشرقية، والمنوفية، وكفر الشيخ)، للوقوف على الحالة المرضية لمحاصيل الخضر ومنها: "الفراولة والبطاطس والخيار والكوسة والكنتالوب والطماطم والباذنجان والفاصوليا" وإعطاء التوصيات الفنية الخاصة بمكافحة الأمراض.

وتتضمن التقرير، أيضا أنه تم المرور على محافظات: (البحيرة والغربية والقليوبية) للوقوف علي الحالة المرضية لمحاصيل الفاكهة ومنها: "العنب والموز والموالح والمانجو والكمثري والأفوكادو"، وتم رصد أهم المشاكل المرضية وإعطاء التوصيات الملائمة للمكافحة.

واحتوى التقرير، على أنه تم رصد الحالة المرضية لمحصول الذرة بمحافظات: (كفر الشيخ والشرقية والغربية والجيزة وبنى سويف والمنيا والأقصر)، وتم متابعة برنامج المكافحة الخاصة بالأمراض.

واحتوى التقرير أيضا، على أنه تم المرور على محافظات: (كفر الشيخ والإسماعيلية والدقهلية)، وكذلك الوقوف علي أهم المشاكل المرضية وإعطاء التوصيات الفنية الخاصة بالمكافحة.

وتتضمن التقرير، على أنه تم المرور علي العديد من زراعات محصول السمسم ببعض قرى محافظات: (الفيوم وبني سويف والمنيا) لفحص زراعات السمسم ضد مرض تورد القمة في السمسم "الفيللودي" المتسبب عن الفيتوبلازما وإعطاء التوصيات الخاصة بمكافحة المرض وطرق الوقاية.

وتتضمن التقرير، أيضا النشاط الإنتاجي والخدمي، حيث إنه تم فحص 742 رسالة تقاوي وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية من الناحية المرضية، وكذلك فحص 65 عينة من عينات نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية ووسائل المكافحة.

واحتوى التقرير، على الاشتراك فى أعمال 10 من لجان فحص نباتات واردة من الخارج بموانئ الوصول المختلفة من الناحية المرضية، وكذلك فحص 56 مزرعة لبيان خلوها من الأمراض، إلى جانب تعريف 5 عزلات فطرية بقسم حصر وتقسيم الفطريات، وفحص 11 طردا بهم بذور مختلفة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved