بعد «كفاح طيبة» و«بين السما والأرض» 5 روايات لنجيب محفوظ تندمج فى مسلسل «القاهرة» لمريم ناعوم وتامر محسن

آخر تحديث: الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 8:54 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد فاروق:

أعلنت الكاتبة مريم نعوم والمخرج تامر محسن، عن بدء التحضير لمسلسل تلفزيونى جديد بعنوان «القاهرة» مأخوذ عن 5 روايات للأديب العالمى نجيب محفوظ، هى؛ «القاهرة الجديدة»، و«الطريق»، و«ثرثرة فوق النيل»، و«اللص والكلاب»، و«الكرنك»، ومن المقرر أن يعرض موسمه الأول فى 8 حلقات عام 2022.
وخلال مؤتمر صحفى أقيم على هامش مهرجان الجونة السينمائى، قالت «نعوم»، إنها تحلم بتنفيذ هذا المشروع منذ 10 سنوات، وهو إعادة حكى لعالم وشخصيات نجيب محفوظ فى الوقت الحاضر، مشيرة إلى أنها اختارت اسم «القاهرة» للمسلسل رغم أنه مأخوذ عن 5 روايات بأسماء مختلفة لأن أحداثه مرتبطة بمدينة القاهرة.
وأوضحت «نعوم» أنها ستأخذ من كل رواية الشخصية التى تناسب أحداث المسلسل، ولكن من يعرف عالم نجيب محفوظ وقرأ الروايات الخمس سيتعرف على كل شخصية عندما يشاهدها.
من جانبه قال تامر محسن، إنه كان يشعر بأن المشروع سيكون من الصعب تنفيذه عندما تحدثت معه مريم نعوم عنه قبل سنوات، ولكن الشركة المنتجة حولته لحقيقة، مؤكدا على أن المشروع مدهش، والإعلان عنه قبل العرض بعامين، ليكون لدينا من الوقت والتحضير لصناعة عمل يليق باسم نجيب محفوظ.
يذكر أن شركة سينرجى أعلنت بالتوازى مع الذكرى الرابعة عشرة لرحيل الأديب العالمى نجيبب محفوظ التى تحل فى 30 أغسطس من كل عام، عن استعدادها لإنتاج مسلسلين، مأخوذين عن أعماله، ليكون حاضرا بقوة فى دراما رمضان 2021.
«بين السما والأرض» هو عنوان قصة نجيب محفوظ، التى يقدمها المخرج محمد العدل فى مسلسل تلفزيونى لرمضان المقبل، يكتب له السيناريو والحوار إسلام حافظ.
قصة «بين السما والأرض» تدور أحداثها حول تعطل مصعد كهربائى (اسانسير) فى إحدى عمارات أحياء القاهرة بركابه بين السماء والأرض حيث يتعرض للركاب الموجودين بشكل نقد اجتماعى.
وليست هذه المرة الأولى التى تتحول فيها هذه القصة إلى عمل فنى، فقد قدمت بالفعل فى فيلم سينمائى عام 1959، سيناريو وحوار السيد بدير وصلاح أبوسيف ومن إخراج صلاح أبوسيف، وبطولة هند رستم، وعبدالسلام النابلسى، وعبدالمنعم إبراهيم، ومحمود المليجى.
«كفاح طيبة» هى ثانى أعمال نجيب محفوظ التى تنافس فى رمضان 2021، والتى أعلن عن تحويلها لمسلسل من بطولة عمرو يوسف فى رمضان المقبل بعنوان «الملك أحمس» إخراج حسين المنباوى، ويكتب له السيناريو والحوار الإخوة دياب (محمد وخالد وشيرين)، بإنتاج مشترك بين شركة اروما وسنيرجى، ويتناول قصة الملك أحمس وتحريره لجنوب وشمال مصر وطرد الهكسوس من طيبة، وتركز الأحداث على حياة هذا القائد وحلمه لتحرير الوطن.
ويمثل هذا العمل عودة للدراما التاريخية التى افتقدتها الشاشة المصرية منذ سنوات، بسبب احتياجها إلى ميزانيات ضخمة، فى بناء الديكورات وتصميم الملابس الخاصة بالمرحلة الزمنية التى تدور فيها الأحداث.
وقد وعد المنتج تامر مرتضى، ممثلا عن شركة أروما، بأن يكون مسلسل «الملك» أول عمل فرعونى حقيقى للجيل الحديث يتناول حياة الفراعنة بشكل واقعى، وسيكون هناك أضخم مؤثرات بصرية من تنفيذ فريق أروما.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved