تفاصيل اتفاقية مهرجان الجونة والمفوضية السامية للأمم المتحدة

آخر تحديث: الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:26 م بتوقيت القاهرة

وقع مهرجان الجونة السينمائي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين اتفاقية تعاون مشترك، لزيادة الوعي بقضايا اللاجئين وإنشاء منصة للمفوضية بمهرجان الجونة السينمائي؛ بهدف تقديم الدعم والدفاع عن اللاجئين وطالبي اللجوء، وإشراك المزيد من الداعمين لبرامج المفوضية في مصر وجميع أنحاء العالم.

ووُقعت الاتفاقية في اليوم الثالث للمهرجان بين كل من المهندس عمر الحمامصي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة، الشركة المالكة لإدارة مهرجان الجونة السينمائي، وكريم أتاسي، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين لدى جمهورية مصر العربية، بحضور عدد من الفنانين والفاعلين من المجتمع المدني ونجوم المجتمع.

وقال الحمامصي "يسعدنا توقيع الاتفاقية مع المفوضية بهدف دعم اللاجئين وتوصيل أصواتهم إلى العالم والتي تأتي مع نفس اتجاه وأهداف المهرجان وشعاره سينما من أجل الإنسانية، فالفن له دور رائد في نشر الوعي المجتمعي، ويسعى لتحسين أوضاع الإنسان، ومن خلال الاتفاقية سيتم الاستفادة من منصات المهرجان المختلفة لتسليط الضوء على قضايا اللاجئين وتعزيز شبكة الداعمين لهم من نجوم الفن وصناع الأفلام".

وتنص الاتفاقية على أن تبذل الجهات المنظمة لمهرجان الجونة السينمائي أقصى جهودها للنهوض بعمل المفوضية، والدعوة الجادة لدعم اللاجئين في مصر والعالم، من خلال الاستفادة من منصات المهرجان المختلفة، بما في ذلك على سبيل المثال منصة الجونة السينمائية وفعاليات الافتتاح والختام الرسمية؛ لتسليط الضوء على قضية اللاجئين وتعزيز شبكة الداعمين لقضايا اللاجئين من نجوم الفن والمجتمع المدني والمؤسسات الثقافية.

من جانبه، قال أتاسي: "تتمتع المفوضية بعلاقة طويلة الأمد مع عالم الفن وصناعه، ممن يستخدمون أصواتهم ومنصاتهم المختلفة لزيادة الوعي بقضايا اللاجئين ولدعمهم بشكل مستمر، ولذلك فإن المفوضية ممتنة لتلك المساحة الثقافية التي سيوفرها مهرجان الجونة سنويًا، لمبادرات المفوضية التي تستهدف تحسين أوضاع اللاجئين وطالبي اللجوء، من خلال تعزيز ثقافة التعايش وتقبل الاختلاف تحت شعار سينما من أجل الإنسانية".

وتعد المفوضية الوكالة الإنسانية الوحيدة الحاصلة على امتياز المشاركة والتواجد في دورات المهرجان الأربعة، تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"، من خلال مبادرات فنية وثقافية مختلفة لدعم اللاجئين.

وتشارك المفوضية هذا العام بمهرجان الجونة من خلال عدد من الفعاليات، من بينها دائرة نقاشية بعنوان "الأطفال مهمون"، وحفل استقبال رفيع المستوى لتوقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية لدعم أطفال اللاجئين في عامي 2021 و2022.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved