مستشار رئيس الجمهورية: مصر لديها تصور تفصيلي للتعامل مع الموجات الجديدة لكورونا

آخر تحديث: الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 7:58 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن مصر لديها تصور تفصيلي، وصفه بـ«الجيد»، للتعامل مع الموجات الجديدة لجائحة كوفيد-19.

وأوضح، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الغرفة الأمريكية اليوم، أن مصر تتواصل مع عدد كبير من الخبراء الدوليين العاملين في مجال مواجهة الوباء بشكل علمي، ويتم تنظيم اجتماعات متواصلة أسبوعيا، لافتا إلى أن مصر تطبق منذ وقت مبكر بروتوكلات علاج معمول بها دوليا بالتعاون مع الولايات المتحدة، والصين، وألمانيا وإيطاليا لمواجهة الجائحة.

وأكد أنه ليس هناك حتى الآن لقاحا معتمدا لعلاج الوباء بشكل قطعي، كما أنه لا يوجد تطعيم بعد، وأن الوقاية الحقيقية هي الإجراءات الطبيعية بارتداء الكمامات واستخدام المطهرات والحرص على النظافة الشخصية، مشيرا إلى أن هناك انخفاضا كبيرا في عدد الإصابات، وأننا «لو قارنا الأرقام الآن بما كانت عليه قبل ثلاثة شهور فإننا أقل من 20 % من الإصابات».

وأعلنت وزارة الصحة والسكان أمس، عن تسجيل 143 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووفاة 12 حالة جديدة، خروج 90 متعافيًا.

وأوضح تاج الدين أن المستشفيات الحكومية تعاملت مع كافة المصابين وعلاجهم مجانا رغم ارتفاع التكلفة، وقال إن كل مريض في الذروة سيجد ما يحتاج إليه من علاج، «لدينا 77 مستشفى صدر وحميات وهو عدد كبير يؤهلنا لمواجهة أي تعامل مع الجائحة».

وأضاف أن هناك سمة مهمة تمثل داعما لمصر في مواجهة الجائحة هي أن أكثر من 60 % من الناس أقل من 40 سنة، ما يعني أن لديهم مناعة أقوى، وهم في الغالب يعانون من أعراض خفيفة، مشيرا إلى أنه قبل أن يصاب أي شخص في مصر بالوباء، فإن الرئيس قررتخصيص مليار دولار لمواجهة كورونا. جميع من أصيبوا بكورونا تم علاجهم مجانا تماما رغم أن تكلفة العلاج مرتفعة جدا.

من ناحية أخرى قال الدكتور عوض تاج الدين إن مصر والولايات المتحدة شركاء تجاريين تربطهما علاقة استراتيجية قوية تعتمد على دعائم عديدة اقتصادية. وأوضح أن حجم التجارة المشتركة يبلغ نحو 8.6 مليار دولار منها واردات بنحو 5.4 مليار دولار من أمريكا.

وأوضح أن مصر هي ثاني أكبر دولة مستقبلة للاستثمارات المباشرة في إفريقيا بعد موريشوس خلال العامين الأخيرين.

وأشار إلى إن قطاع الصحة في مصر كبير للغاية يعمل فيه نحو 7 ملايين شخص، وتتيح مصر فرص عديدة في قطاع الصحة تحديدا، وتؤكد الخبرات المستفادة خلال الشهور الأخيرة أن كثير من الفرص.

وكشف مستشار رئيس الجمهورية أن كثير من الشركات الدوائية أوقفت أو قللت انتاجها ما أدى إلى قيام بعض الحكومات بتقييد تصدير منتجاتها من السلع الدوائية، موهذا دفع بعض الشركات الأمريكية الكبرى للانتقال للتصنيع إلى مصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved