شعراوي: استضافة يوم المدن العالمي فرصة لإطلاع العالم على تجربة مصر التنموية

آخر تحديث: الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 1:01 م بتوقيت القاهرة

شريف حربي:

• وزير التنمية المحلية: الاستعدادات تجري على قدم وساق لاستضافة الأقصر للمؤتمر يومي 30 و31 أكتوبر الجاري
قال وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، إن استضافة مصر مؤتمر "يوم المدن العالمي" بمدينة الأقصر، سيمثل فرصة لإطلاع العديد من دول العالم على تجربة مصر التنموية الناجحة والرائدة خلال الـ7 سنوات الماضية تحت قيادة الرئيس السيسي، خاصة في مجال التنمية العمرانية والحضرية المتطورة والبنية التحتية.

وأضاف شعراوي، في تصريحات له، أنه يجرى إنشاء 14 مدينة ذكية جديدة وتطوير المدن القائمة وتنفيذ أكبر مشروع إسكان في تاريخ مصر، وإنشاء عاصمة إدارية جديدة، وإطلاق برنامج طموح للقضاء على المناطق غير الآمنة بمختلف المحافظات.
وأشار إلى مواصلة الوزارة للاستعدادات الخاصة باستضافة مدينة الأقصر للمؤتمر خلال يومي 30 و31 أكتوبر الجاري، الذي سيعقد تحت عنوان "تكيف وتعزيز قدرات المدن لمقاومة التغيرات المناخية".

وأكد أن الاستعدادات تجري على قدم وساق بالتنسيق بين الوزارة ورئاسة مجلس الوزراء وجميع الوزارات المعنية ومحافظة الأقصر مع العديد من المدن العالمية لاستضافة هذا الحدث الهام.

وأوضح أن هذا الحدث الدولي يتزامن مع دخول مصر عصر المدن الذكية الذي يحقق التطور التكنولوجي، لافتا إلى أن رئيس مجلس الوزراء سيحضر هذا الحدث الهام، ومن المقرر سيشارك في الجلسة الافتتاحية وبعض الفعاليات التي ستعقد على هامش "يوم المدن العالمي"، في 31 أكتوبر.

كما سيحضر عدد من المسئولين الدوليين من الوزراء والمحافظين والعُمد من مختلف دول العالم، وميمونة محمد شريف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وقيادات المنظمة وعدد من رؤساء مكاتب الأمم المتحدة العاملة فى مصر والبنك الدولى ورئيس مفوضية الإتحاد الأوروبى وبعض السفراء الأجانب المعتمدين بالقاهرة.

ولفت إلى أن هذا الحدث الدولى الهام والذى يقام على مدار يومين ستتضمن العديد من الجلسات وورش العمل التى ترتبط بالتغيرات المناخية، حيث سيتضمن اليوم الأول 30 أكتوبر استعراض الأجندة الوطنية المصرية والتى تتضمن بعض البرامج والمشروعات التى تنفذها الدولة المصرية حالياً وعلى رأسها مشروع تطوير الريف المصرى "حياة كريمة" لتحسين معيشة 58 مليون مواطن مصرى بالقرى، وكذا برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الذى نجح فى تغيير حياة أكثر من 6 ملايين مواطن بمحافظتى قنا وسوهاج.

وأضاف أن هذا الحدث العالمى سيكون فرصة عظيمة لعرض ماتم تحقيقه من إنجازات فى الدولة المصرية وجذب أنظار العالم للنقلة النوعية التى تقوم بها الحكومة خاصة فى مجال دعم البنية الأساسية، كما سيتم أيضاً خلال الحدث مناقشة عدد من القضايا والتحديات التى تواجه مدن القارة الأفريقية واقتراح الحلول المناسبة لحلها.

وأوضح أن المؤتمر سيتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتى تعكس الحضارة المصرية وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارتى السياحة والآثار والثقافة حيث ستكون هناك فرصة لتقديم معالم الاكتشافات الآثرية المصرية خلال الفترة الأخيرة من خلال محاضرة متميزة يلقيها العالم الآثرى المصري الدكتور زاهي حواس.

كما ستتابع الوفود الدولية المشاركة في الاحتفالية العديد من الفقرات الثقافية والفنية التي تعكس الحضارة المصرية بمعبد الأقصر، بالإضافة إلى أن وجودهم في مدينة الأقصر المتحف العالمي المفتوح فرصة لإظهار قدرة مصر على إعادة تأهيل البنية التحتية الآثرية واستعراض جهودها فى الحفاظ علي الآثر بالتزامن مع النمو الحضري.

ولفت إلى أنه سيقام سوقا ومعرضا على هامش المؤتمر للوزارت والشركات العاملة فى مجالات تطوير وإعمار المدن للاستفادة من هذا الحشد الدولى والتواصل مع العديد من الجهات والشخصيات الدولية العاملة فى هذا المجال.

وأشار إلى سعى الوزارة لخروج هذا المؤتمر بالصورة التى تليق بمصر تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء بالتنسيق والتعاون الجيد مع باقى الوزارات المعنية بالحكومة والتى قدمت كل الدعم والمساندة لإنجاح هذا الحدث الهام، خاصة فى ظل الاستعدادات الجارية من وزارتى التنمية المحلية والسياحة والآثار للانتهاء من مشروع تطوير وإحياء طريق الكباش تمهيدا لافتتاحه فى احتفالية كبرى بمدنية الأقصر خلال شهر نوفمبر المقبل.

ونوه بأن هناك دعم تقدمه أيضاً منظمات الأمم المتحدة العاملة في مصر والعديد من الشركاء الدوليين والمحليين من بينهم بنك التعمير والإسكان، كما سيتم تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة فى المؤتمر بالتنسيق مع وزارة الصحة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved