إجراءات حكومية للتيسير على مواطني بئر العبد بعد حادث «مسجد الروضة»

آخر تحديث: الأحد 26 نوفمبر 2017 - 2:41 م بتوقيت القاهرة

كتبت - آيه أمان:

اجتمع مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة والقائم بأعمال رئيس الوزراء، مع وزراء التضامن والصحة وممثلين عن الجمعيات الأهلية والجهات المعنية لمتابعة الاجراءات العاجلة ومتوسطة المدى فيما يتعلق بالحادث الإرهابي بمسجد الروضة ببئر العبد بشمال سيناء .

وقالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تقرر خلال الاجتماع مجموعة من التيسيرات من مختلف الوزارات والجهات للتيسير على المواطنين منها الإسراع في استخراج شهادات الوفاة للشهداء وتكليف وزارة العدل بتيسير استخراج إعلامات الوراثة ومساعدة الأهالي في استكمال الأوراق الخاصة لصرف التعويضات المالية التي وجه بصرفها الرئيس عبدالفتاح السيسي والمتمثلة في 200 ألف جنيه لأسرة كل شهيد و50 ألف جنيه للكل مصاب.

وأضافت «والي»، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء اليوم الأحد، أنه تم تشكيل 10 فرق عمل من وزارة التضامن الاجتماعي لإجراء البحث الاجتماعي للأسر الشهداء والمصابين إلى جانب التعرف على طبيعة معيشة هؤلاء والوسائل التي يتكسبون منها سواء بالنسبة للعاملين بالحكومة أو القطاع الخاص وكيفية توفير مصادر لدخل الأسر التي استشهد عائلها، إلى جانب رعاية أبناء الأسر وإجراء التأهيل النفسي لهم من خلال متخصصين وبالتعاون مع وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر المصري.

وأوضحت أنه تقرر إرسال 500 كرتونة مواد غذائية لقرية الروضة والقرى المحيطة بها وهو مايتوفر المواد الغذائية لهم لمدة 3 أشهر، متابعة أنه تم أيضا توفير الأعلاف الخاصة بالمواشي والأغنام وإتاحتها للمربين بهذه المناطق.

وأوضحت أن خطة العمل التي تم عرضها خلال الاجتماع أعدتها الوزارة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني.

وأشارت إلى أنه تم تشكيل غرفة عمل بالتعاون مع المحافظة لمتابعة متطلبات هذه المناطق وتوزيع المساعدات على الأهالي والتيسير عليهم، إلى جانب تكثيف التواجد الأمني في المنطقة وتشغيل البنية التحتية وبحث احتياجات المنطقة وتوفير المدارس المجتمعية للقرى التي ليس بها مدارس.

وتابعت أن الانتهاء من عمليات الحصر سيتم بعد غد، وسيتم عرضها خلال اجتماع اللجنة يوم الأحد المقبل، مؤكدة أنه أصبح لدى الوزارة صورة كاملة لاحتياجات الأهالي وسيتم إجراء البحث الاجتماعي لأسر الشهداء والمصابين بعد الانتهاء من العزاء.

من جانبه، قال أحمد عماد وزير الصحة والسكان، إنه عرض خلال الاجتماع ماقامت به وزارة الصحة وأجهزتها فور وقوع الحادث يوم الجمعة الماضي؛ حيث تحركت 199 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث لنقل المصابين والجثامين من قرية الروضة إلى مستشفيات بئر العبد والعريش والإسماعيلية ومستشفيات دار الشفا ومعهد ناصر بالقاهرة، موضحا أن هناك إدارة للأزمة تم تشكيلها على الفور واتخذت القرارات لنقل الحالات إلى مستشفيات الإحالة، وهي المستشفيات التي يتم تجهيزها بكل المستلزمات الطبية والأطقم الطبية المتخصصة للتعامل مع كافة أنواع الإصابات بأعداد مناسبة حيث تم تجهيز 4 غرف عمليات بمستشفى دار الشفا في وقت واحد وغرفتين للجراحة العامة.

وأوضح أن عدد المتوفين بلغ 305 حالات منهم 11 حالة توفيت في مستشفيات خارج شمال سيناء تم نقلهم إليها إلى جانب 128 مصابا.

وأضاف أن مستشفى الإسماعيلية استقبلت 18 حالة، ودار الشفا 15 حالة خرج منهم 3 حالات، والباقين تحت الملاحظة، ومعهد ناصر به 18 حالة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من التعامل الجراحي مع كل المصابين فجر السبت، فيما عدا حالة واحدة أصيبت بطلق ناري في العين. وقال إن اثنين من المسعفين توفيا في هذه الأحداث أحدهما سائق والآخر مسعف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved