«خارجية النواب» تستعرض الثقل المصري في المنظمات الدولية والإقليمية

آخر تحديث: الإثنين 26 نوفمبر 2018 - 6:29 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، اجتماعا برئاسة النائب كريم درويش رئيس اللجنة؛ وذلك لمناقشة الشئون الدولية متعددة الأطراف والأمن الدولي بحضور السفير إيهاب فوزي مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف.

وأكد النائب كريم درويش أن اجتماع اللجنة مع السفير إيهاب فوزي استهدف تنسيق الجهود مع وزارة الخارجية لتحقيق المصالح المصرية، خاصة فيما يتعلق بالاستراتيجية التنموية بفضل الثقل المصري في المنظمات الدولية والإقليمية الذي تعزز بعد ثورة 30 يونيو وعودة مصر كقوة إقليمية كبرى للاضطلاع بدورها لتحقيق ليس فقط مصالحها الوطنية، بل مصالحها القومية ومسئولياتها العالمية تجاه تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم.

وأضاف «درويش» أن هناك جهود برلمانية ستضلع بها اللجنة نحو الحوار مع الوفود الأجنبية وشركاء مصر الدوليين المعنيين بالمسئولية التاريخية والإنسانية عن زراعة الألغام خاصة في الصحراء الغربية نحو تطهير المنطقة من الألغام وتنميتها في تلك المنطقة الحيوية للمشروعات التنموية المصرية.

من ناحية أخرى، أكد النائب كريم درويش أن مصر لم تتاجر بقضية اللاجئين كما فعلت دول أخرى، بل تعاملت معها وفق حضاراتها العريقة ووفق أبعاد أخلاقية وإنسانية، فلم تنشئ معسكرات لإقامة هؤلاء اللاجئين بل تم استيعابهم في المجتمع المصري.

من جانبه، استعرض السفير إيهاب فوزي جهود وزارة الخارجية في المنظمات الدولية خاصة في: "الأمم المتحدة، وحلف شمال الأطلنطي، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الإفريقي.. وغيرها" من المنظمات الإقليمية.

وأكد فاعلية الدور المصري في تلك المحافل، وهو ما أدى لحصول مصر على مقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي والذي شغلته لمدة عامين، ورئاسة مجموعة الـ 77 وهى أكبر مجموعة ذات أهمية في الأمم المتحدة في المسائل الاقتصادية والتنموية، ورئاسة مصر للاتحاد الأفريقي في يناير القادم.

وأضاف مساعد وزير الخارجية أن المسئوليات الدولية المشار إليها تناط بالدول ذات الثقل الدولي والتي تشارك في تحقيق مقاصد الأمم المتحدة وقد تبؤات مصر المركز السابع عالميا في مجال المشاركة في حفظ السلام.

وأكد فوزي على الثوابت والجهود المصرية نحو عدد من القضايا، منها إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وأشار إلى الجهود المصرية الناجحة للتعامل مع قضية الهجرة غير الشرعية والتي أكدتها التقارير الدولية، حيث لم يخرج مركب للمهاجرين غير الشرعيين من الشواطئ المصرية منذ عام 2016.
كما أجاب السفير إيهاب فوزي على عدد من التساؤلات المثارة من النائب طارق الخولي، حول فعالية الأمم المتحدة ومجلس الأمن وجهود توسيع العضوية الدائمة وغير الدائمة بمجلس الأمن، وحول مدي متابعة وزارة الخارجية للتوصيات الصادرة عن منتدى شباب العالم.
وأكد السفير إيهاب فوزي أن وزارة الخارجية قامت بالفعل بأرسال كافة التوصيات الصادرة عن منتدى شباب العالم لكافة المنظمات ذات الصلة ومتابعة تنفيذها على أرض الواقع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved