ما هو سبب رؤية نفس الحلم عدة مرات؟

آخر تحديث: الخميس 26 نوفمبر 2020 - 3:06 م بتوقيت القاهرة

منار محمد:

الأحلام التي يرأها الإنسان متعددة ومختلفة ولكن في بعض الأحيان يرى أشخاص نفس الحلم عدة مرات، وهذا يجعلهم يشعرون بالقلق، فما الذي يتسبب في تكرار الأحلام؟

تقول ميشيل كار، الدكتورة والباحثة في مختبر جامعة روتشستر للنوم والفيزيولوجيا العصبية بالمملكة المتحدة، إن الأحلام المتكررة تحدث لـ60 إلى 75% من البالغين وفي كثير من الأحيان عند النساء أكثر من الرجال، والشائع منها هو التعرض للهجوم أو المطاردة أو السقوط أو التأخر أو الفشل في الاختبار أو فقدان السيطرة على السيارة.

وأضافت أن تكرار نفس سياق الحلم نابع من تعرض صاحبها للضغوط والصراعات وهذا يفسر أن الأحلام المتكررة مصحوبة بمحتوى سيئ، وفقًا لمجلة علم النفس اليوم الأمريكية.

وأوضحت أن الأحلام المتكررة غالبًا ما تبدأ في سن مبكر وعادةً ما تستمر لبقية حياة الشخص، وتكون في البداية مرتبطة بعدم الوصول في موعد الامتحان وقد يظل ذلك لسنوات، ويتغير المحتوى بناءً على الأسباب التي تجعل الإنسان متوترًا ووجود أمور يرغب في رفع أدائه بها كالعمل.

وأكدت أنه بشكل عام يرتبط الحلم المتكرر بالأشياء التي لم يستطيع الإنسان حلها في عالمه الحقيقي، وأحيانًا يكون ذلك وسيلة من المخ لتبسيط الأمور ومساعدة من يرى الحلم على عيش حياة أفضل ودفعه لتخطي ما يحدث.

وأشارت إلى أن الإنسان يرى حلم متكرر أو متشابه الأحداث إلى حدًا ما أيضًا، بعدما يتعرض لصدمة، مثل موت شخص عزيز، فيرى في الحلم أنه يفقده ويتكرر الحلم بنفس النهاية وأحيانًا نفس الأحداث.

وأكدت الباحثة في جامعة روتشستر للنوم والفيزيولوجيا العصبية، أنه حتى لو تغلب الإنسان على الأحلام المتكررة لفترة معينة فأنها ستعود إليه مجددًا بمجرد أن يشعر بالتوتر، وبذلك كلما كان الإنسان يعيش صراعًا ومشاكل صعبة الحل كلما تكررت أحلامه.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved