احتفالا بيوم الخريج.. المركز الثقافي الروسي يكرم عددا من الخريجين والإعلاميين

آخر تحديث: الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 5:12 م بتوقيت القاهرة

بسنت الشرقاوي

نظم المركز الثقافي الروسي في القاهرة بالتعاون مع الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية احتفالية "يوم الخريج" الذى يقام في شهر نوفمبر من كل عام، وسط حضور لفيف من الإعلاميين والصحافيين المصريين.

وكرم أليكسى تيفانيان مستشار السفارة الروسية ومدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، مذيعة التليفزيون المصري نيفين رجب، والمذيع بقناة الغد الإماراتية، محمد عبد الله.

كما كرم تيفانيان محرري صحف الشروق، الوطن، الوفد، الكواكب، مجلة الإذاعة والتليفزيون، ومجلة 6 أكتوبر؛ على جهودهم في متابعة النشر الصحفي في إطار دعم الصداقة بين مصر وروسيا.

وشمل التكريم خريجي الجامعات الروسية والسوفيتية؛ لإسهاماتهم المتميزة فى دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تم تكريم عدد من الاعلاميين الروس لدورهم البارز في متابعة أنشطة المركز.

وتضمن الاحتفال كلمة لأليكسي تيفانيان، عبر فيها عن سعادته بحضور عدد كبير من المكرمين على الرغم من الظروف المناخية السيئة، مشيراً الى أن نوفمبر هو شهر الاحتفاء بخريجي الجامعات الروسية وقدم لهم شكره وتقديره للتعاون المثمر معهم.

وأضاف تيفانيان أن كل من مصر وروسيا قد احتفلوا فى عام 2020 بعام الثقافة والذى تم تأجيله الى عام 2021 بسبب الظروف الاستثنائية التى مر بها العالم هذا العام بسبب فيروس كورونا، لافتا إلى أن ذلك أتاح فرصة أكبر للاحتفال به واعطانا المزيد من الوقت لتنفيذ الكثير من الأفكار والمقترحات التى كان للخريجين دوراً كبيراً فيها.

وأكد تيفانيان على أن العلاقات بين مصر وروسيا تشهد ازدهاراً كبيراً فى الفترة الاخيرة فعلى سبيل المثال كان عدد الطلاب الدارسين فى روسيا حوالى 4 الاف طالب، وفى العامين الاخيرين وصل عددهم إلى 8 الاف طالب، موضحًا أن ازدياد أعداد الدارسين سيزيد من عدد أعضاء جمعية الخريجين، وفى الختام قدم "تيفانيان" الشكر لجميع الإعلاميين على مجهوداتهم ودعمهم لأنشطة المركز.

من جانبه، أشار شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية إلى أن جمعية الخريجين استطاعت خلال الفترة الماضية بالتعاون مع المركز الثقافى الروسى انجاز العديد من الأنشطة والمبادرات المجتمعية بمشاركة العديد من رموز المجتمع المصرى للاحتفاء بالثقافة الروسية.

ولفت جاد الى أن مبادرة الرئيسين عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين لعام 2020 هو أن يكون عام مصر روسيا، ليس فقط للعلاقات الثقافية، داعيا كافة الوزارات فى مصر لوضع اجندتهم الخاصة بالتعاون مع الجانب الروسى لتحقيق أقصى استفادة من هذا العام.

واختتمت الاحتفالية بمشاركة المخرج محمد شريف بأغنية باللغات الروسية والعربية واليونانية حول حوار الثقافات، كما تمت دعوة الحضور الكبير على مائدة ضمت أبرز المأكولات التقليدية فى المطبخ الروسى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved