الصناعات الغذائية تدعو لتوحيد معايير سلامة الغذاء بين الدول الأفريقية

آخر تحديث: الخميس 26 نوفمبر 2020 - 11:56 ص بتوقيت القاهرة

محمد المهم

شارك المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، في حلقة نقاشية رفيعة المستوي تحت عنوان "بناء قدرات سلامة الغذاء من أجل التنفيذ الناجح لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية (AfCFTA) وذلك في في إطار الاحتفال بـ"أسبوع التصنيع الأفريقي (Africa Industrialization Week-AIW2020).

 

ونظم الاحتفلال، الاتحاد الأفريقي بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، خلال الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر 2020 والتي سلطت الضوء على الآليات المحتملة للتنسيق بين منظمات الأغذية المختلفة على المستوى الوطني والإقليمي فيما يتعلق بانظمة سلامة الغذاء في الدول الافريقية وإجراءات الصحة والصحة النباتية (SPS) لمنظمة التجارة العالمية.

 

وأوضح أشرف الجزايرلي، خلال الحلقة النقاشية التجربة، المصرية فيما يخص دمج وتوحيد الجهات الرقابية الغذائية في جهة واحدة ممثلة في الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ووجه الدعوة للدول الأفريقية للاستفادة من التجرية المصرية، وأهمية العمل على توحيد معايير سلامة الغذاء بين الدول الأفريقية الأعضاء في منطقة التجارة الحرة الأفريقية وكذا تطبيق مبادئ تحليل المخاطر، بالإضافة إلى وضع حزمة من الحوافز التشجيعية لمطبقي تلك المعايير كتحديد مسار أخضر يسمح بمرور الغذاء في الدول الأعضاء بسهولة وحرية.

 

وأشار رئيس الغرفة، في بيان اليوم إلى أهمية الاستناد إلى المرجعيات الصادرة من الجهات العالمية والدولية كالكودكس والاتحاد الأوروبي كأساس لوضع معايير لسلامة الغذاء يمكن تطبيقها فيما بين الدول الأعضاء وضرورة العمل على تطويرها بما يتواكب مع المنظومة الافريقية. مشددا على الضرورة الملحة لتوافر المعامل المعتمدة في الدول الأفريقية لإنجاح منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

 

وناقش أسبوع التصنيع الأفريقي التحديات المختلفة في أنظمة سلامة الغذاء وإجراءات الصحة والصحة النباتية للوصول إلى نظام لسلامة غذاء موحد يتم تطبيقه بين الدول الأفريقية والمساهمة في زيادة الكفاءات وخفض تكاليف التجارة بين دول القارة، وجذب المزيد من الدعم السياسي والاستثمار نحو برنامج الصحة والصحة النباتية بجانب تحديد الحلول والأساليب الممكنة في بناء القدرات في مجال سلامة الغذاء والتي تسمح لأعضاء الاتحاد الأفريقي بالمضي قدمًا في جهودهم من أجل أنظمة رقابية أكثر قوة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved