متحور كورونا الجديد: المعلومات المتوافرة حتى الآن في انتظار كلمة الصحة العالمية

آخر تحديث: الجمعة 26 نوفمبر 2021 - 3:23 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان:

كشف مقال نشرته مجلة Nature العلمية أمس عن رصد متحور جديد لفيروس كورونا المستجد (B.1.1.259 ) والذي من المحتمل أن يطلق عليه اسم نو (Nu).

تسبب ظهور هذا المتحور الخطير في جنوب افريقيا وبتسوانا في موجة فزع كبيرة في الأوساط العلمية حول العالم، حيث رجحت دراسات علمية عدم استجابته لأي لقاح متداول حاليا.

"الشروق" ترصد لكم أهم المعلومات المتوافرة عنه حتى الآن والإجراءات المتخذة من مصر:

١- يحتوي المتحور الجديد على عدد كبير من الطفرات الموجودة في متحورات سابقة بما في ذلك دلتا ودلتا بلس

٢- رصد الباحثون في بيانات تسلسل الجينوم الخاص بالماجور الجديد أنه يحتوي على أكثر من 30 تغييرا على البروتين المرتفع – (سبايك بروتين)– وهو البروتين الذي يلتصق بالخلايا المضيفة وهو الهدف الرئيسي لمناعة الجسم.
٣- المعلومات المتاحة تشير إلى أن هذا المتحور ينتشر بسرعة عبر جنوب أفريقيا.

٤- وفقا لبيان وزارة الصحة بمصر اليوم فإنه مازال من المبكر جدا معرفة مدى قدرة هذا المتحور على التهرب من الاستجابات المناعية الناجمة عن اللقاحات وما إذا كانت شدة المرض الناتجة عنه أكثر أو أقل من المتغيرات الأخرى.

٥- قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن الخبراء والباحثين في اللجان العلمية بوزارة الصحة والجامعات ومراكز الأبحاث يعكفون على إجراء جميع الأبحاث المتعلقة بهذا المتحور وقدرته على الانتشار عالميا.

٦- وزارة الصحة وعلى رأسها الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، على تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية سواء فيما يتعلق باجتماع فريق خبراء تابع للمنظمة اليوم الجمعة 26 نوفمبر او ما يتوصل اليه خبراء المنظمة فيما يتعلق بالمتحور الجديد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved