بعد طريق الكباش.. مصطفى وزيري يعلن عن افتتاحات أثرية جديدة

آخر تحديث: الجمعة 26 نوفمبر 2021 - 2:33 ص بتوقيت القاهرة

قال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنّ وزارة الآثار أعادت ترميم 29 تمثالا في الصف الأيمن بطريق الكباش و19 تمثالا على اليسار، وتم إنقاذهم وعرضهم في معبد الكرنك بالأقصر.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج "نظرة" على قناة "صدى البلد"، أنّ هذه التماثيل كانت عبارة عن قطع ملقاة على الأرض وأصبحت الآن شامخة بعد حمايتها من الدمار، وتتحدى أي آثار في العالم.

وأوضح أنّ رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، كان يتابع عن كثب أعمال الترميم في مختلف محافظات الجمهورية ويوجه دائمًا بالدعم وتوفير الامكانيات اللازمة، مشيرا إلى أن هناك مخطط شامل لتطوير القطع الآثرية بمدينة الأقصر.

ولفت إلى أن الأقصر تغيرت بفضل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بأعمال الترميم، مشيرًا إلى أن الألوان الموجودة على الآثار المصرية ليست مصطنعة بل تم تنظيف القطع الآثرية بشكل يظهر لونها الحقيقي ولا يشوه صورتها.

وأوضح أنّ هناك 250 بعثة أجنبية تعمل في الكشوفات الأثرية إلى جانب 50 بعثة مصرية على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أنه تم اكتشاف العديد من القطع الأثرية والتماثيل بعدد 10 آلاف تمثال جري توزيعها على المتاحف المصرية.

وأفاد بأنّ قصر محمد علي في شبرا لم يفتتح بعد، وتم إنفاق 300 مليون جنيه على ترميه ليظهر بشكل مبهر يليق بالحضارة المصرية وسيتم افتتاحه قريبًا، وأيضًا متحف عواصم مصر فى العاصمة الإدارية الجديدة الذي يحكي قصص أهم العواصم في تاريخ مصر بحضارات مختلفة.

وتابع أن المتحف المصري الكبير يعتبر أضخم متحف عرفته البشرية بمساحة نصف مليون متر مربع، وهناك أكثر من 55 ألف قطعة تم نقلها إليه، و4500 قطعة من آثار توت عنخ آمون، إضافة إلى القطع الأثرية الأخرى، ويحتوى على البهو الكبير والمسلة المعلقة التي كانت ملقاة على الأرض وتم ترميمها بفكرة رائعة حتى تظهر بشكل مبهر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved