محافظ الإسكندرية: مشروع للحفاظ على التراث المعماري لشارع النبي دانيال

آخر تحديث: الثلاثاء 26 ديسمبر 2017 - 5:26 ص بتوقيت القاهرة

كتبت ـ هدى الساعاتي:

قال محمد سلطان محافظ الإسكندرية، إن مجلس إسكندرية للتراث الحضاري يعمل حاليا على دراسة مشروع تطوير وتنمية والحفاظ على المباني التراثية بشارع النبي دانيال بتكلفة تقدر بما يقرب من 27 مليون جنيه.

وأضاف سلطان، خلال اجتماع عقده مع مجلس إسكندرية للتراث الحضاري، أن المشروع مماثل لما حدث في القاهرة الخديوية، ويعتبر من المشروعات الهامة الذي يهدف إلى إشعار المواطنين بقيمة الأماكن التراثية والحفاظ على المباني الحضارية والتراثية التي تشكل الهوية السكندرية.

وأشار إلى أنه تم اختيار شارع النبي دانيال نظرًا لأنه من أقدم الشوارع الحضارية بالمدينة ويبلغ طوله ما يقرب من 870 مترا، ويصل بين طريق الحرية ومحطة مصر وقريب من ميدان الشهداء والجندي المجهول ويوجد به مسجد كبير والمعبد اليهودي والكنيسة المرقسية فهو من الشوارع التي بها خليط ديني متميز، كما أن له قيمة ثقافية نظرا لوجود محلات بيع الكتب به، كما أن 70% من المباني التي به من المباني التراثية ذات الطراز الكلاسيكي.

وخلال الاجتماع، تم استعراض المشكلات التي تواجه تنفيذ المشروع وإمكانيات حلها، حيث أن الشارع به العديد من التعديات واللافتات الإعلانيه، كما أن بعض المحلات قامت بإغلاق مناطق الفراغات بين المباني الأثرية، ووحدات الإضاءة المستخدمة في الشارع لا تتلائم مع الطابع التراثي، وبسبب كثرة الاشغالات وتعديات المحلات على حرم الطريق أصبحت لا توجد أماكن مناسبة لسير السيارات والمشاة، كما أنه لا يوجد شكل ثابت لمكتبات بيع الكتب.

كما تمت مناقشة مقترحات تطوير الشارع، حيث تم تقسيم المشروع إلى 3 مراحل، يتم خلال كل مرحلة إزالة التعديات على الشارع والمخالفات، وتوحيد شكل اللافتات، وتحديد مسار مخصص للمشاه، ووضع وحدات إضاءة مناسبة مع المكان، ووضع الإعلانات بصورة جمالية مناسبة، واستخدام عناصر التشجير، وإقامة أماكن جلوس للمشاه، ووضع لافتات إرشادية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved