استشارة طبية.. جفاف الفم والحلق وعلاج الصداع النصفى

آخر تحديث: السبت 27 يناير 2018 - 11:13 ص بتوقيت القاهرة

أعانى من جفاف دائم فى الفم والحلق خاصة عند الاستيقاظ من النوم. أعانى أيضا من نوبات متكررة من الصداع النصفى.. هل هناك علاقة بين تلك النوبات وجفاف الحلق.
هل هناك حل جراحى للصداع النصفى؟
ريهام سليم الراوى

بداية جفاف الحلق والفم بصورة دائمة ومستمرة حالة يجب أن يتم فحصها طبيا لدى طبيب أسنان وطبيب للأمراض الباطنية.
أما إذا تحدثنا عن جفاف الفم والحلق عامة ولفترات محددة بعد استثناء وجود سبب عضوى فى الفم والحلق أو تأكدنا من غياب الإصابة بمرض السكر فهناك أسباب أخرى قد تتعدد.

أثناء الإصابة بنوبات البرد والزكام يجف الفم والحلق نتيجة إنسداد الأنف فيتنفس الإنسان مفتوح الفم الأمر الذى يسبب بلا شك جفافه.

كثير من الأدوية التى يضطر الإنسان لاستعمالها بسبب أو لآخر قد تسبب جفاف الفم والحلق مثل الأتروبين ومشتقاته، أدوية القلق والاكتئاب النفسى، مضادات الهستامين التى تستخدم فى معظم حالات الحساسية.

بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم. معظم الأدوية المضادة للاحتقان مثل أدوية علاج البرد وأعراض الانفلونزا خاصة المحتوية على الإفيدرين وموسعات الشعب الهوائية والمنبهات مثل الأمفيتامين.

أما أهم أسباب جفاف الفم والحلق إلى جانب مرض السكر التوتر العصبى والخوق والقلق.
نوبات الصداع النصفى لا علاقة لها بجفاف الحلق والفم.

ولا يوجد علاج جراحى للصداع النصفى وان كنت عفوا لم أفهم جيدا السؤال.

نوبات الصداع النصفى يسببها انقباض شرايين المخ الذى يتلوه اتساع يؤدى لحدوث ما يوصف بالإديما أو تزايد نسبة الماء فى خلايا المخ، الأمر الذى يتسبب فى تلك الآلام المبرحة.

السبب الحقيقى للصداع النصفى لم يصل إليه العلم حتى الآن وإن استطاع توصيفه بدقة. فهمت من سؤالك أنه ربما تتصورين أن الصداع النصفى يحدث نتيجة ورم فى المخ. ليس هذا صحيحا بالمرة. علاج الصداع النصفى يختلف من إنسان لآخر وفقا للطريقة التى يستطيع أن يتخلص بها من الألم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved