سكان يترددون في العودة لديارهم رغم انحسار خطر بركان الفلبين

آخر تحديث: الإثنين 27 يناير 2020 - 2:13 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

بعد أسبوعين من منعهم من العودة إلى منازلهم بسبب المخاوف من ثوران بركان تال، قال سكان في شمال الفلبين -اليوم الاثنين- إنهم يترددون في العودة إلى ديارهم الآن بعد أن تم رفع أمر الإخلاء.

وتلاشى النشاط البركاني، ما دفع خبراء الزلازل في الفلبين أمس الأحد إلى خفض درجة الإنذار من المستوى الرابع الذي يحذر من ثوران خطير وشيك، إلى المستوى الثالث الذي يعبر عن تراجع ميل البركان إلى الثوران الخطير.

وأفاد البريجادير جنرال مارسيليانو تيوفيلو، قائد فرقة المهام المشتركة تال في الجيش، بأنه في الوقت الذي بدأ فيه بعض الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في العودة إلى ديارهم، يتردد الكثيرون في العودة.

وقال: "الكثيرون من السكان، وخاصة من مدينتي أجونسيلو ولوريل، لا يريدون العودة بعد، فقد انهارت منازلهم وأسطح منازلهم".

ولا تزال مناطق في المدينتين قيد الإغلاق، حتى مع رفع التحذير بالنسبة لسكان مناطق أخرى في منطقة الخطر التي كان يبلغ نصف قطرها 14 كيلومترا حول البركان، الذي بدأ في إطلاق الرماد والبخار في 12 يناير.

وتم فتح أجزاء من المدينتين بشكل مؤقت لسكانهما -اليوم الاثنين- حتى يتمكنوا من العودة والاطمئنان على منازلهم، لكن ظل الحظر قائما لستة أقسام فرعية - تعرف بالقرى - تنتمي إلى المدينتين اللتين تقعان ضمن منطقة خطر نصف قطرها 7 كيلومترات حول البركان.

وسمح رؤساء البلديات للسكان بالعودة لفترة وجيزة حتى يتمكنوا من تنظيف وإصلاح منازلهم وإطعام حيواناتهم، ولكن بشرط عودتهم إلى مراكز الإخلاء في الليل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved