دراسة: تلوث الهواء يؤدي لفقدان البصر بشكل نهائي

آخر تحديث: الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:19 ص بتوقيت القاهرة

منار محمد

توصلت دراسة بريطانية، إلى أن تلوث الهواء يزيد من نسبة فقدان البصر نهائيا في فترة قصيرة، لينضم بذلك إلى قائمة الأشياء التي تؤدي للعمى.

وقال روبرت ماكلارين أستاذ طب العيون بجامعة أكسفورد وأحد المشاركين في الدراسة، إنها بدأت منذ عام 2006، وكان هدفها التعرف على مدى تأثير الهواء الملوث على الأجهزة الحيوية غير القلب والرئة، من خلال فحص البيانات الرسمية عن حركة المرور ومستويات أكسيد النيتروز والجسيمات الصغيرة التي توضح مستوى التلوث.

وأضاف أن نتائج الدراسة التي نشرت حديثا في المجلة البريطانية لطب العيون، أكدت أن تلوث الهواء يزيد من خطر فقدان البصر بشكل لا رجع فيه، ليكون تأثيره مشابه للتنكس البقي المرتبط بالعمر والذي يسبب العمى عند من تزيد أعمارهم عن 50 عامًا في الدول التي يقل فيها مستوى التلوث في الهواء- بحسب صحيفة "نيو إنديا اكسبريس" الهندية التي تصدر باللغة الإنجليزية.

وأوضح أن الدراسة التي شملت 115 ألف مشارك توقعت أن يتأثر حوالي 300 مليون شخص بحلول 2040 من تلوث الهواء، وذلك بناءً على عدد الذين فقدوا بصرهم على مدار سنوات الدراسة التي استمرت 15 عامًا، وهذا يعني أن زيادة نسبة من يفقدون البصر ستزيد، بجانب زيادة نسبة الوفيات الناتجة عن الأمراض التي يسببها التلوث الذي يقتل حاليًا 7 ملايين شخص على الأقل سنويًا وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن دراسة نشرت الأسبوع الماضي، أكدت أن تقليل تلوث الهواء إلى المستويات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، يمكن أن يمنع أكثر من 50 ألف حالة وفاة سنويًا في أنحاء أوروبا، وهذا يستدعي النظر بشكل أكثر اهتماما لقضايا المناخ، لحماية المواطنين حول العالم من الموت وفقدان البصر والإصابة بأمراض القلب والرئة جراء استنشاق الهواء الملوث.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved