تراجع أسعار النفط عن أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات

آخر تحديث: الخميس 27 يناير 2022 - 11:10 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط في بداية تعاملات اليوم الخميس، عن أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات والذي وصلته أمس، وذلك على خلفية إشارة مجلس الاحتياط الاتحادي "البنك المركزي" الأمريكي إلى اعتزامه بدء زيادة أسعار الفائدة الأمريكية لكبح جماح التضخم، وهو ما قلص شهية المستثمرين نحو الأصول الأعلى مخاطرة مثل المواد الخام.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط اليوم بعد ارتفاعه أمس إلى أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2014، عندما ارتفع سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي إلى أعلى من 90 دولارا للبرميل.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع أسعار النفط أمس جاء في الوقت الذي تراجع فيه مخزون النفط في أكبر مركز مستودعات بالولايات المتحدة في الأسبوع الماضي ليصل إلى أقل مستوى له في مثل هذا الوقت من العام منذ عشر سنوات.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأمريكي بنسبة 8ر0% إلى 68ر86 دولار للبرميل تسليم مارس المقبل في تعاملات بورصة نيويورك للسلع حتى الساعة الواحدة و35 دقيقة ظهرا بتوقيت سنغافورة.

وتراجع خام برنت القياسي بنسبة 8ر0% إلى 28ر89 دولار للبرميل تسليم مارس المقبل، كان السعر قد وصل أمس إلى 47ر90 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2014.

يأتي ذلك فيما قال نايف عبد الله المسيحل نائب وزير الطاقة السعودي للتخطيط الاستراتيجي إن الاستثمارات العالمية في مشروعات إنتاج النفط تراجعت خلال العامين الماضيين بنسبة 30%.

ونقلت وكالة بلومبرج للانباء عن المسيحل قوله خلال منتدى الاستثمار لليابان ومجلس التعاون الخليجي إن العالم يحتاج إلى نمو الاستثمار في مشروعات النفط والغاز الطبيعي بمعدل 5% سنويا لتلبية الطلب المتوقع على المدى القصير حتى 2025.

وأضاف أنه بدون هذه الاستثمارات فمن المحتمل أن تشهد سوق النفط المزيد من التقلبات.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved