نقيب الزراعيين: لا نعاني نقصا في أي من المحاصيل

آخر تحديث: الجمعة 27 يناير 2023 - 11:55 م بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

كشف الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، عن ارتفاع مساحة الأرض المزروعة من محصول القمح بمنطقة توشكى مع نهاية عام 2022 من 63 ألف فدان إلى 85 ألف فدان، وذلك بعد إضافة مساحات جديدة تقدر بمليوني فدان، بالإضافة إلى زراعة 2.5 مليون نخلة.

قال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "آخر النهار" عبر فضائية "النهار"، مساء الخميس، إن دور شبكة الطرق الجديدة التي تربط من أسوان إلى أبو سمبل مهم جدا في تمكين الوصول إلى الأراضي القابلة للاستصلاح ونقل المعدات والمحاصيل الزراعية.

وأشار إلى إنشاء صوامع غلال بمنطقة توشكى لتخزين القمح، ومحطة لإنتاج التقاوي المحسنة من القمح بغرض زيادة الإنتاج، فضلا عن زراعة صوب على مساحة 10 كيلومترات في منطقة اللاهون طريق الفيوم أسيوط، لافتا إلى افتتاح آلاف الصوب الأخرى قريبا.

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بالزراعة؛ بهدف تحقيق الأمن الغذائي من القمح والخضروات والفاكهة، وهو ما ظهر جليا على مدار الأعوام الماضية، مؤكدا أهمية مشروعات محطات التحلية ومعالجة المياه في توفير المياه اللازمة للمساحات الجديدة المزروعة.

وأكد أن الدولة لا تعاني من أي أزمات بشأن نقص منتجات المحاصيل الزراعية، لافتا إلى تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الخضروات والفاكهة، فضلا عن تصدير6.3 مليون طن بزيادة 700 ألف طن عن العام الماضي بقيمة 3.3 مليار دولار.

وأوضح أن التوسعات في المشروعات الزراعية؛ ساعدت على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، وتوفير فائض للتصدير بالإضافة إلى تشغيل آلاف الشباب في مشروعات الصوب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved